ما ابرز المعارك الحربية للمسلمين قديما

ما ابرز المعارك الحربية للمسلمين قديما

ما ابرز المعارك الحربية للمسلمين قديما ؟ فقد خاض المسلمون العديد من المعارك أثناء نشر الدين الإسلامي كما تتالت بعدها العديد من الفتوحات الإسلامية التي جمعت المسلمين ضد الروم والفرس وغيرهم، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على ابرز هذه المعارك الحربية للمسلمين قديما.

ما ابرز المعارك الحربية للمسلمين قديما

فيما يلي قائمة تتضمن ابرز المعارك الحربية للمسلمين قديما:

  • عزوة بدر.
  • غزوة أحد.
  • غزوة الخندق.
  • معركة فتح القسطنطينية.
  • معركة فتح مكة.
  • معركة عين جالوت.
  • معركة سيكتوار.
  • حرب كريت.

ما ابرز المعارك الحربية للمسلمين قديما

اقرأ أيضًا: كيف تكون الطوفان الذي اغرق قوم سيدنا نوح

عزوة بدر

غزوة بدر هي إحدى أبرز المعارك الحربية للمسلمين قديما، وتدعى بدر القتال ويوم الفرقان، حدثت في منطقة بدر بين مكة والمدينة المنورة بتاريخ 17 رمضان سنة 2 للهجرة الموافق 13 مارس 624 ميلادي، بين المسلمين وقريش، وقد قاد المسلمون النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وقاد قريش عمرو بن هشام المخزومي القرشي، وقد كان عدد جيش قريش ثلاثة أضعاف المسلمين، وانتهت المعركة بفوز المسلمين وقتل سبعين من جيش قريش بمن فيهم قائدهم، وأسر سبعين آخرين، بينما قتل من جيش المسلمين 14 مقاتلاً.

اقرأ أيضًا: تاريخ المولد النبوي بالميلادي

غزوة أحد

حدثت غزوة أحد في 7 شوال سنة 3 للهجرة الموافق 23 مارس 625 ميلادي بن المسلمين بقيادة الرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- وبين جيش من أهل مكة من قريش وبعض من كنانة والأحباش وثقيف بقيادة أبي سفيان بن حرب، كان تعداد المسلمين حوالي 700 مقاتل، بينما تعداد جيش أهل مكة، ومن معهم حوالي 3000 مقاتل، وقد انتصر فيها أهل مكة بعد أن حقق المسلمون انتصار أولي جعل البعض يترك مواقعه من أجل جمع الغنائم، فعمل العدو على القيام بهجوم عكسي أسفر عن إصابة الرسول الكريم وهزيمة المسلمين.

اقرأ أيضًا: بعض الغيبيات التي عرفها النبي عن طريق الوحي

غزوة الخندق

تعرف غزوة الخندق أيضًا باسم غزوة الأحزاب وقعت في شوال عام 5 للهجرة، والذي يوافق مارس 627 للميلاد، بين الدولة الإسلامية بقيادة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وبين الأحزاب وهم مجموعة من القبائل التي أرادت غزو المدينة المنورة بهدف إنهاء وجود الدولة الإسلامية، ويرجع سبب هذه المعركة إلى نقض يهود بني النضير ميثاقهم مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومحاولة اغتياله فأرسل إليهم جيشه الذي أجبرهم على الاستسلام والخروج من مساكنهم، فأرادوا الانتقام وجمعوا جيوشهم بالإضافة إلى جيوش بعض القبائل التي فرضوها على مشاركتهم في غزو المدينة المنورة، ولكنهم فوجئوا بخندق أعده المسلمون لهذه المعركة، وقد منعهم الخندق من دخول المدينة.

غزوة الخندق

معركة فتح القسطنطينية

وقعت معركة القسطنطينية بين 26 ربيع الأول و21 جمادى الأولى 857 هجري الموافق الفترة بين 5 أبريل إلى 29 مايو 1453 ميلادي وقعت بين الدولة العثمانية بقيادة محمد الثاني بن مراد العثماني، وبين البيزنطيين والبنادقة والجنويين بقيادة الإمبراطور باليولوكا الحادي عشر، حيث حاصر جيش الدولة العثمانية مدينة القسطنطينية عدة أسابيع قبل سقوطها في يدهم.

ختامًا عرفنا ما ابرز المعارك الحربية للمسلمين قديما كما تعرفنا على أبرز المعلومات عن بعض هذه المعارك التي لعبت دورًا هامًا في تاريخ المسلمين والدولة الإسلامية.

أسئلة شائعة

  • ما هي أول المعارك الحربية للمسلمين قديما؟

    أول المعارك الحربية للمسلمين قديما هي عزوة بدر.

  • متى وقعت معركة فتح القسطنطينية؟

    وقعت معركة فتح القسطنطينية بين 26 ربيع الأول و21 جمادى الأولى 857 هجري الموافق الفترة بين 5 أبريل إلى 29 مايو 1453 ميلادي.

  • ما سبب تسمية غزوة الخندق؟

    سبب تسمية غزوة الخندق هو الخندق الذي حفره المسلمون بالقرب من المدينة المنورة والذي منع الأحزاب من دخول المدينة المنورة.

المراجع

  1. ^wikipedia.org , معارك الفتوحات الإسلامية , 26/09/2023