رابط موقع البنك المركزي الكويتي cbk.gov.kw

رابط موقع البنك المركزي الكويتي cbk.gov.kw

رابط موقع البنك المركزي الكويتي cbk.gov.kw الإلكتروني الرسمي حيث يوفر موقع البنك المركزي في الكويت مجموعة من الخدمات إلكترونية للأفراد والشركات والمؤسسات، حيث يوجد فيه جميع القواعد والشروط والتعليمات التي وضعها البنك لتنظيم عمليات كافة العمليات المصرفية وعمليات تأسيس الشركات وغيرها، ويقدم موقع ويكي الكويت رابط موقع البنك المركزي الكويتي cbk.gov.kw.

معلومات عن البنك المركزي الكويتي

تأسس البنك المركزي في الكويت من خلال القانون رقم 32 لسنة 1968 حيث تم تأسيس البنك المركزي في الكويت ليحل محل مجلس النقد الكويتي، حيث كانت مهمة مجلس النقد الكويتي إصدار العملات الوطنية النقدية والورقية في ذلك الوقت، ومع تأسيس البنك المركزي في الكويت توسعت مهامه ليصبح الجهة المسؤولة عن الإشراف على تنفيذ السياسة النقدية في الكويت والإشراف على كامل العمليات المصرفية بهدف تطوير القطاع النقدي والمصرفي في الكويت ما يتناسب مع التطورات العالمية والمحلية، ويحقق الدور الفعال والمهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في الكويت.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب البنك المركزي الكويتي 

معلومات عن البنك المركزي الكويتي

موقع البنك المركزي الكويتي

يتضمن الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك المركزي في الكويت مجموعة من التبويبات التي يضم كل منها عدة أقسام ويمكن التعرف على أقسام موقع البنك المركزي الكويتي باختصار عبر ما يلي:

اسم التبويب محتوياته
عن البنك يتضمن معلومات عن البنك وتاريخ تأسيسه وأهم أهدافه وأسماء مجلس إدارته والمحافظ ونائبه ومعلومات عن التواصل مع البنك والهيكل
التعليمات والتشريعات يتضمن قانون البنك المركزي وجميع القوانين التشريعية والتعليمات الرقابية على جميع أنواع البنوك وشركات الاستثمار والصرافة في الكويت.
أخبار البنك يتضمن معلومات وتصريحات وإعلانات عن القوانين الجديدة أو الفرص الوظيفية المتاحة في البنك.
السياسة النقدية يتضمن أهداف السياسة النقدية وسياسة سعر الصرف وأسعار العملات الأجنبية والخليجية وأهم المؤشرات المالية.
الرقابة يتضمن التعليمات الرقابية على البنوك والشركات التي تخضع لرقابة البنك ونظام حماية العملاء وتقديم الشكاوى وغيرها
الإحصاءات والإصدارات تتضمن إصدارات إحصائية شهرية وفصلية ديناميكية ونشرات إحصائية أخرى.
نظم المدفوعات يتضمن نظام الكويت اآل لتسوية المدفوعات ونظام المقاصة الإلكتروني ونظام الخدمات المصرفية الإلكترونية.
أوراق النقد والمسكوكات ويتضمن ثلاثة أقسام أوراق النقد بكافة إصداراتها من الأول للسادس والأوراق التالفة والأوراق والمسكوكات التذكارية

اقرأ أيضًا: من هو محافظ البنك المركزي الكويتي

رابط موقع البنك المركزي الكويتي cbk.gov.kw

يمكن الدخول مباشرة إلى الصفحة الرئيسية في موقع البنك المركزي الكويتي الإلكتروني عبر الرابط cbk.gov.kw حيث يمكن زائر الاطلاع على كافة التشريعات والقوانين والأحكام التي ينظمها البنك المركزي الكويتي عبر الاطلاع على كافة أقسام الموقع كما يمكنه التسجيل في الموقع والتقديم على الوظائف المتاحة.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وفي الختام تم التعرف على رابط مَوقع البَنك المَركزي الكوَيتي cbk.gov.kw حيث تم ذكر معلومات مفصلة حول البنك المركزي في الكويت وموقعه وأقسام الموقع الإلكتروني ورابط الموقع وأهم أهداف البنك المركزي الكويتي.

أسئلة شائعة

  • كم يبلغ رأسمال البنك المركزي في الكويت؟

    بلغ رأسمال البنك المركزي في الكويت عند التأسيس 5 ملايين دينار كويتي قامت الحكومية بتسديدها بشكل كامل، بينما يمكن زيادة رأسمال البنك المركزي في الكويت من خلال السحب من احتياطي البنك العام بمرسوم أميري من خلال القانون رقم 32 للعام 1968.

  • متى تأسس البنك المركزي في الكويت؟

    تأسس البنك المركزي في الكويت في عام 1968 بموجب القانون رقم 32 عام 1968 وباشر أعماله بشكل كامل في الأول من أبريل عام 1969.

  • ما هي مهام البنك المركزي الكويتي؟

    يصدر البنك المركزي العملة الوطنية وهو مصرف الحكومة يشرف على تنفيذ الاعمال المصرفية والخطط النقدية ويحرض عى ثبات واستقرار العملة الكويتية ويشرف على البنوك وشركات الصرافة والاستثمار والتمويل في الكويت.

المراجع

  1. ^cbk.gov.kw , البنك الكويتي المركزي , 02/07/2023