اسماء موانئ تصدير النفط بالكويت

اسماء موانئ تصدير النفط بالكويت

اسماء موانئ تصدير النفط بالكويت لعاشر أكبر دولة منتجة للنفط في العالم، حيث يتم تصدير النفط الفائض عن الاستخدام المحلي عبر عدة موانئ عن طريق ناقلات تابعة لشركة ناقلات النفط الكويتية، ويهتم موقع ويكي الكويت بالتعريف بالموانئ الكويتية التي يتم تصدير النفط من خلالها.

 اسماء موانئ تصدير النفط بالكويت

تنتج الكويت يوميًا حوالي 3 ملايين برميل من النفط الخام، يتم استخراجها من أكثر من 12 حقلاً للنفط، ومن ثم يمر النفط الخام بعدة مراحل قبل وصوله إلى موانئ التصدير التالية:[1]

  • ميناء الأحمدي.
  • ميناء عبدالله.
  • ميناء الشعيبة.

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

ميناء الأحمدي بالكويت

ميناء الأحمد هو أكبر ميناء لتصدير النفط في العالم، تم إنشاؤه عام 1949 في محافظة الأحمدي جنوب مدينة الكويت العاصمة، يتم تصدير النفط عبر الرصيف الشمالي الذي يتضمن بدوره 4 أرصفة مزودة بـ24 ذراعاً لتحميل السفن، وقد صمم الميناء ليستقبل الناقلات النفطية العملاقة.

ميناء الأحمدي بالكويت

ميناء عبدالله بالكويت

ميناء عبد الله هو ميناء مخصص لتصدير النفط الكويتي، يقع في محافظة الأحمدي والذي يبعد مسافة 45 كم عن مدينة الكويت باتجاه الجنوب، وقد أطلق عليه اسم ميناء عبدالله نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي بني في عهده، ويذكر أن للميناء مصفاة خاصة لتكرير النفط تابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية.

ميناء عبدالله بالكويت

ميناء الشعيبة بالكويت

ميناء الشعيبة هو ميناء كويتي يقع في محافظة الأحمدي جنوب مدينة الكويت، يضم 20 رصيفاً خصص منها 4 مراس للحاويات، في حين خصصت باقي الأرصفة للمنتجات النفطية، والتي تخضع لإدارة شركة البترول الوطنية الكويتية، ويذكر أن عمق المياه أمام هذه الأرصفة يبلغ 16 متراً.

ميناء الشعيبة بالكويت

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اسماء موانئ تصدير النفط بالكويت، والتي بلغ عددها ثلاثة موانئ من ضمنها ميناء الأحمدي أكبر ميناء عالمي لتصدير النفط.

أسئلة شائعة

  • متى بني ميناء الأحمدي بالكويت؟

    بني ميناء الأحمدي بالكويت عام 1949.

  • ما سبب تسمية ميناء عبدالله في الكويت؟

    ترجع تسمية ميناء عبدالله في الكويت نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي بني في عهده.

  • ما عدد موانئ تصدير النفط في الكويت؟

    إن عدد موانئ تصدير النفط في الكويت هو 3 موانئ.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , قائمة موانئ دولة الكويت , 07/07/2023