من هم اهل السور في الكويت ولماذا اطلق عليهم هذا الاسم

من هم اهل السور في الكويت ولماذا اطلق عليهم هذا الاسم

من هم اهل السور في الكويت ولماذا اطلق عليهم هذا الاسم، حيث شهد تاريخ دولة الكويت منذ قديم الزمن قبائل وسكانًا اختلفت تسميتهم باختلاف نَسبهم، كان منها لقب أهل السور الذي سيوضحه المقال التالي من موقع ويكي الكويت بوجهٍ خاصٍّ حاملي هذا اللقب، وسبب التسمية.

من هم اهل السور في الكويت

أهل السور في الكويت هم سُكان دولة الكويت، تحديدًا أولئك الذين قطنوا داخل أراضي مدينة الكويت المحاطة بسور الكويت، في وقتٍ مضى، حيث أُطلق على دولة الكويت أم الأسوار الثلاثة، وقد شهدت دولة الكويت بناءَ عدّة أسوارٍ لحماية البلاد قيل إنها أربعة، وقيل أنّها خمسة، لكنَّ تاريخ الكويت ينصُّ على ثلاثة أسوارٍ في الكويت عُرفت تباعًا باسم سور الكويت الأول، سور الكويت الثاني، سور الكويت الثالث.

من هم اهل السور في الكويت

اقرأ أيضًا: في عهد من تم بناء سور الكويت الرابع

لماذا اطلق على اهل السور هذا الاسم

أطلق على سكان دولة الكويت أَهل السوْر، وعلى دولة الكويت أم الأسوار الثلاثة كَون تاريخها القديم شاهدٌ على بناءِ عدّة أسوارٍ سكنوا ضمنها، حيث فصلت بين مدينة الكويت، وما يحيطها برًا، فكان أولها عام 1760م فأحاط مدينة الكويت من عدّة جهاتٍ على امتداد السواحل البحرية لصدِّ أي هجماتٍ أو اعتداءٍ خارجيٍّ على الأراضي الكويتية، من ثم تتالت الأسوار فازداد حجمها، وكَثرت بواباتها التي تمت حراستها من مجموعةٍ من الحُراس المكلفين بتلك المهمة.

لماذا اطلق على اهل السور هذا الاسم

بذلك وصلنا إلى نهاية المقال من هم اهل السوْر في الكويت ولماذا اطلق عليهم هذا الاسم، حيث أوضح أنّه تم إطلاق اسم أهل السوْر على سكان دولة الكويت، كما أرفق الأسباب الكامنة وراءَ هذه التسمية.

أسئلة شائعة

  • كم عدد أسوار الكويت؟

    بلغ عدد أسوار الكويت وفقًا لتاريخ الكويت ثلاثة أسوارٍ وقيل أنّها أربعة بُني الرابع عام 1995م.

  • ما اهمية سور الكويت؟

    تتمثل أهمية سور الكويت في حماية دولة الكويت، وصدِّ الهجمات والاعتداءات عليها، لا سيما خلال فترة ضعف الدولة التي تكثر فيها هجمات القبائل للسلب.

  • متى بني سور الكويت؟

    بني سور الكويت الأول عام 1760م، أمّا السور الثاني عام 1814م، في حين بني سور الكويت الثالث عام 1920م، وقيل أن سور الكويت الرابع بني عام 1995م.

  • متى هدم سور الكويت؟

    تم هدم سور الكويت الثالث عام 1957م بقرار من الشيخ عبدالله السالم الصباح تحديدًا في الرابع من شهر شباط/ فبراير ذلك من أجل التوسع العمراني، وزيادة مساحات البلاد.

المراجع

  1. ^marefa.org , سور الكويت , 06/04/2023