مميزات نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية

مميزات نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية

مميزات نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، الذي أقرَّه قانون رقم 17 لسنة 1962 بشأن الأوسمة والأنواط العسكرية في الكويت انطلاقًا من حرص القيادة على الدعم المعنوي لمنتسبي القوات المسلحة وأعضاء قوة الشرطة ومنحهم حقوقهم لتشجيعهم، يوضح ذلك موقع ويكي الكويت في المقال التالي عن وسام الواجب العسكري من الدرجة الثانية الكويت.

نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية

يمنح وسام الواجب العسكري من الدرجة الثانية لأي عسكري في القوات المسلحة، أو في عضو في قوة الشرطة أدَّى خدمةٍ فائقةٍ في الميدان أو عملٍ دلَّ على الإخلاص والشجاعة الممتازة، كذلك يمنح لمن اشترك بالأعمال الحربية بالجيش الكويتي بامتياز، بأمرٍ أميري ووفقًا لتوجيه صادر من وزير الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنح وسام الواجب العسكري من الدرجة الثانية للمستوفين لشروط الاستحقاق المعمول في هذا الشأن، تأكيداً على إيمان القيادة بقدراتهم وتقديرًا لما في نفوسهم من ووفاء وولاء وحرص على مصلحة البلاد والشعب.

نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية

اقرأ أيضًا: وسام الواجب العسكري من الدرجة الثالثة

مميزات نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية

يرافق استحقاق نوط الواجب العسكري من الدرجة الثانية، الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد نوط الامتياز ونوط الدرجة الأولى مميزاتٍ عدةِ تتمثَّل بما يلي:

  • استحقاق امتيازاتٍ ماديةٍ على إثر استحقاق نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية.
  • زيادة فرص الترفع لرتبةٍ أعلى حسب الضوابط المقرَّرة.
  • الدعم المعنوي والتقدير والاحترام الذي يكتسبه مستحقو وسام الواجب العسكري كونه يعبر عن ثقة القيادة بهم وتقديرها لمجهوداتهم.

اقرأ أيضًا: وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى

لمن يمنح نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية

يمنح نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية لأي عسكري في الجيش الكويتي؛ ضابط أو صف ضابط أو أفراد، وضباط قوة الشرطة، ممَّن استوفوا شروط استحقاق وسام الواجب العسكري المتمثلة بالقيام بخدماتٍ فائقةٍ في الميدان أو أعمالٍ تدل على البطولة في الميدان، كذلك يمنح وسام الواجب العسكري من الطبقة الثانية أيضًا للمشاركين بأعمالٍ حربيةٍ بامتيازٍ ضمن صفوف القوات المسلحة، ويتم ذلك بناءً على ترشيحات من أمَّار الوحدات ترفع لوزير الدفاع الذي يطلب بدوره إصدارٍ أمر أميري بمنح الوسام العسكري لمستحقيه وفق القواعد المعمول بها.

اقرأ أيضًا: درجات وسام الواجب العسكري الكويت

شروط استحقاق نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية

يشترط لمنح عضو قوة الشرطة نوط الواجب العسكري من الدرجة الثانية وفق للقرار الوزاري رقم 3524 لسنة 2015 ما يلي:

  • أن يكون قد قضى في الخدمة ما لا يقل عن ثلاثة عشر عامًا أو تقلَّد منصب رئيس قسمٍ أو منصب مدير إدارة.
  • الحصول تقدير بدرجة امتياز في التقرير السري للأعوام الثلاثة الأخيرة التي تسبق ترشيحه لنيل وسام الواجب العسكري.
  • ألا يكون قد سبق ووجِّهت له تهمة في قضيةٍ ما لم يكن قد يرد له اعتباره.
  • ألا يكون قد سبق وتمَّ إحالته للتحقيق الجنائي أو الانضباطي عند ترشيحه لاستحقاق وسام الواجب العسكري.
  • ألا يكون قد استحقَّ عقوبةٍ انضباطيةٍ في الأعوام الثلاث التي تسبق الترشح لنيل وسام الواجب العسكري، ولا يشمل ذلك عقوبة الإنذار أو التنبيه أو التأنيب.

وبذلك تمَّ توضيح مميزات نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية ولمن يمنح، وما هي شروط استحقاق وسام الواجب العسكري من الدرجة الثانية.

أسئلة شائعة

  • ما درجات نوط الواجب العسكري في الكويت؟

    هناك أربع درجات لنوط الواجب العسكري في الكويت هي نوط الدرجة الممتازة، نوط الدرجة الأولى، نوط الدرجة الثانية، نوط الدرجة الثالثة.

  • ما شكل وسام الواجب العسكري من الدرجة الثانية؟

    يتألف وسام الواجب العسكري من الدرجة الثانية من نجمة خماسية الشكل يحيط بها إطار دائري من الغار وبداخلها نجمة كتب عليها وسام الواجب العسكري، ومعلقة بشريط حريري أخضر اللون مع خطين ذهبيين على الجانبي، مع شارة قماشية بنجمة ذهبية.

  • من المستحقين لنوط الواجب العسكري في الكويت؟

    يمنح نوط الواجب العسكري في الكويت من الدرجة الممتازة لرتبة عميد وما فوق ومن الدرجة الأولى والثانية لكل من الضباط ومن الدرجة الثالثة لضباط الصف والأفراد وفق شروط وضوابط منح الأوسمة العسكرية في الكويت.