معاني اسماء مناطق الكويت

معاني اسماء مناطق الكويت

معاني اسماء مناطق الكويت إذ ترتبط أسماء محافظات ومدن ومناطق وشوارع دولة الكويت بشخصيات أو أحداث وربما بتوضع جغرافي محدد يميز معالم المنطقة عما حولها، وهذا ما سيتطرق إليه موقع ويكي الكويت في المقال التالي من خلال استعراض معاني اسماء المحافظات الكويتية ومعاني اسماء مجموعة من المناطق المتواجدة في كل منها مع إرفاق رابط خاص بتحميل ملف معاني الأسماء بصيغة pdf.

معاني اسماء مناطق الكويت

نصّ القانون الخاص ببلدية الكويت على أن تسمية المدن والقرى والضواحي والمناطق والشوارع والميادين في مختلف أنحاء البلاد هو من اختصاص البلدية، وفي هذا الإطار قامت بلدية الكويت بتشكيل لجنة “تسميات” تم تكليفها بإعداد دليل تسميات الشوارع والمناطق الجديدة مع تقديم دليل شرح وتصنيف مختصر عن معاني الأسماء التي تم اطلاقها على مختلف مناطق الكويت القديمة، وذلك بالاستعانة بمجموعة كبيرة من ذوي الخبرة الذين أثروا عمل اللجنة حتى تمكنت من إنهاء عملها من خلال وضع جدول اسماء مناطق الكويت، وتقديم تقرير مختصر حول معاني اسماء مناطق الكويت، والذي جاء على النحو الآتي:[1]

معاني اسماء مناطق محافظة العاصمة

اسم الكويت هو تصغير من كلمة “كوت”، والكوت قديمًا هو السور أو البلدة الساحلية المحاطة بالأسوار، وهذا ما كانت عليه الكويت عند بنائها، ويمكن سرد معاني اسماء مناطق محافظة العاصمة على النحو الآتي:

اسم المنطقة المعنى
منطقة الخالدية سميت منطقة الخالدية بهذه التسمية نسبةً للشيخ خالد بن عبد الله السالم ابن حاكم الكويت الحادي عشر وشقيق الشيخ الراحل سعد العبد الله الصباح، وهو أول من سكن المنطقة وبنى فيها قصرًا
منطقة الدسمة الدسمة كلمة مشتقة من “الدسم”، وهي منطقة غنية بالآبار وبالمزروعات والخضروات المنوعة، وعليه فإن من يدخلها يخرج منها مليء بالدسم الخير
منطقة الدعية تعود تسمية منطقة الدعية بهذه التسمية إلى الشيخ دعيج السلمان الصباح، وهو أحد قادة الجيش في معركة حمض عام 1919 م، وقد تم تخفيف لفظة دعيج إلى دعيي ثم إلى الدعية
منطقة الدوحة سميت بهذه التسمية نسبةً لمدينة الدوحة العاصمة القطرية، وكانت قديمًا تعرف باسم البدع، ثم سميت بهذه التسمية لأنها بنيت على منطقة من خليج البحر
منطقة الروضة كلمة الروضة في اللغة العربية تعني البستان، ويُقال إن تسمية هذه المنطقة بالروضة تعود لسكون المياه فيها وظهور النباتات والأشجار حولها خلال فصل الربيع
منطقة السرة سميت منطقة السرة بهذه التسمية نظرًا لشبهها بسرة البطن، إذ تحتوي المنطقة على جبل مستدير يشبه السرة، وقد نظمت هذه المنطقة للسكن عام 1967 م
منطقة الشامية سميت منتطقة الشامية بهذه التسمية نسبةً إلى الشام، حيث شكلت هذه المنطقة مركزًا لتجمع القوافل المتجهة إلى الشام والقادمة منها ومكانًا للتزود بمياه الشرب
منطقة شرق

 

ارتبطت تسمية هذه المنطقة باتجاه الشرق أحد الاتجاهات الأربعة وذلك نظرًا لوقوعها في الجزء الشرقي من دولة الكويت، وتعتبر المنطة من أكبر أحياء الكويت القديمة
منطقة الشويخ

 

سميت منطقة الشويخ بهذه التسمية نسبةً إلى “شويخ”، وهو شخص يدعى “دعيج” ويلقب بـ “شويخ” كان يتزعم مجموعة رجال يقومون بحراسة ميناء صغير كان موجود في المنطقة
منطقة الصليبيخات

 

الصليبيخات كلمة مشتقة من التسبخ، وقد سميت منطقة الصليبيخات بهذه التسمية نظرًا لكونها أرض منخفضة وموجودة بالقرب من البحر الأمر الذي تسبب بتسبخ الأرض بالأملاح، وقال آخرون أن سبب التسمية هو كثرة الصلبوخ فليها وهو حجر يستخدم في البناء

معاني اسماء مناطق محافظة الأحمدي

سميت منطقة الأحمدي بهذه التسمية نسبةً للشيخ أحمد الجابر الصباح الأمير العاشر لدولة الكويت، وقد تم إنشاء هذه المدينة لتكون مقرًا لاستخراج النفط الذي اكشف في عهد الأمير الراحل، وفيما يلي مجموعة من معاني اسماء مناطق محافظة الأحمدي:

اسم المنطقة المعنى
منطقة الخيران الخيران هي جمع لكلمة خور، وقد أطلقت هذه التسمية على المنطقة؛ نظرًا لوجود العديد من الخور البحرية فيها والممتدة من ساحل الخليج العربي إلى داخل البر مثل خور العمي وخور المفتح.
منطقة الرقة تعني كلمة الرقة باللهجة الكويتية المكان غير العميق في البحر، والذي انحسرت عنه المياه، فظهرت الأرض أو كادت أن تظهر، وشهدت الشواطئ المقابلة لمنطقة الرقة عام 1783 م معركة جمعت الكويت بقبيلة بنو كعب.
منطقة الشعيبة الشعيبية في اللغة هي تأنيث شعيب، والشعيب هو تصغير شعب وهو الوادي الذي تتشكل فيه سيول داخل البر، وقد أصبحت اليوم تعرف باسم منطقة الشعيبة الصناعية بعد أن أصبحت منطقة صناعية.
منطقة الصباحية أطلقت تسمية الصباحية على هذه المنطقة تيمنًا بالشيخ صباح السالم الصباح الحاكم الثاني عشر لدولة الكويت، وهو أول وزير خارجية لدولة الكويت، وذلك في العام 1962 م.
منطقة الظهر سميت منطقة الظهر بهذه التسمية؛ نظرًا لوضعها الجغرافي الذي تبدو فيه على شكل ظهر في منطقة العدان، وهي عبارة عن ارتفاعات رملية تشبه العمود الفقري.
منطقة العقيلة أطلقت تسمية عقيلة على هذه المنطقة تيمنًا باسم قبيلة عقيل العربية، والعقيلة تعني القطعة اللينة من الأرض، كما تعني أيضًا رغد العيش، ومن النساء الكريمة المخدرة، وعقيلة القوم أي سيدهم
منطقة الفحيحيل الفحيحيل كلمة مشتقة من عبارة “فحول النخيل”، وهي أرض تمت زراعتها بكميات كبيرة من فحول النخيل، ومن القمح والشعير، فجاءت تسميتها اختصارًا على هذا النحو.
منطقة الفناطس تعني كلمة الفنطاس خزان الماء الخشبي الكبير، وهو خزان كان موجود على ساحل الكويت في هذه المنطقة، وقد استخدمها الغواصون قديمًا، ويعود تاريخ الوجود البشري في المنطقة إلى ما يزيد على 200 عام.
منطقة المنقف المنقف كلمة مشتقة من الفعل نقف، ويرتبط إطلاق هذه التسمية على المنطقة بحادثة رسو سفينة قرب سواحلها حيث علقت السفينة آنذاك، وطلب ربانها أن يغوص أحد البحارة لانتشال المرساة فإذا بها محارة ضخمة، فخلعها ونقفها وسلمها للربان، فوجد فيها لؤلؤة كبيرة.
منطقة المهبولة المهبولة لفظة شعبية تطلق على من لا تعرف ما ينفعها ويضرها، ويقال أن منطقة المهبولة كانت مرتفعة، الأمر الذي جعل مياه الأمطار تفيض منها إلى غيرها، لذلك تم وصفها بهذه التسمية لعدم احتفاظها بما ينفعها.

معاني اسماء مناطق محافظة الفروانية

سميت منطقة الفروانية بهذه التسمية نسبةً إلى سرور بن فروان وهو أحد رجال الشيخ أحمد الجابر الصباح، والذي كان يقيم في أحد البيوت المتواجدة بالقرب من جانب مسجد أبي شتان، ولمعرفة معاني اسماء مناطق المحافظة يمكن الاطلاع على القائمة التالية:

اسم المنطقة المعنى
منطقة إشبيلية تم إطلاق هذه التسمية على منطقة إشبيلية تيمنًا بمدينة إشبيلية في جنوب غرب إسبانيا، وهي مدينة فتحت على يد العرب عام 712 م، وشكلت مركزًا هامًا لدولتي المرابطين والموحدين
منطقة الأندلس سميت منطقة الأندلس بهذه التسمية نسبةً إلى الأندلس (إسبانيا حاليًا)، وهي الجزيرة التي فتحها المسلمون بقيادة “طارق بن زياد” عام 92 هـ، فأصبحت جزءًا من الدولة الإسلامية
منطقة الرابية كلمة الرابية في اللغة العربية هي المنطقة المرتفعة من الأرض، وقد أطلقت هذه التسمية على المنطقة؛ نظرًا لارتفاعها عن المناطق المتواجدة حولها.
منطقة الرحاب الرحاب في اللغة العربية هي جمع لكلمة “رحب”، وهي تعني الأرض الواسعة، وقد أطلقت هذه التسمية على المنطقة؛ نظرًا لرحابتها واتساعها.
منطقة الرقعي ارتبطت تسمية هذه المنطقة بآبار “الرقعي”، وهي منطقة شهدت معركة كبيرة عام 1928 م بين الكويتيين بقيادة الشيخ الخليفة الصباح والشيخ علي السالم الصباح، في مواجهة الإخوان بقياد علي بن عشوان.
منطقة الري كلمة الري في اللغة العريبة تعني تزويد التربة بالمياه من أجل سقاية المزروعات وغيرها من الاستخدامات الزراعية، ويبدو أن هذه المنطقة كانت منطقة زراعية في الماضي، وهي اليوم منطقة صناعية حديثة.
منطقة الشدادية الشدادية كلمة مستخرجة من كلمة “شداد”، وهي لفظة تطلق على كل من يركب البعير بعد شده، وقد كانت هذه المنطقة غنية بالآبار قديمًا، فكان أصحاب الإبل يشدون رحالهم إليها.
منطقة الضجيج كلمة الضجيج تعني الصخب والضجة، وقد أطلقت هذه التسمية على المنطقة؛ نظرًا لموقعها القريب من مطار الكويت الدولي المليء بضجيج هبوط الطائرات وإقلاعها.
منطقة العارضية أطلقت تسمية العارضية على المنطقة نسبةً إلى محمد بن درغام العارضي المطيري، والذي كان يملك المنطقة قبل أن يشتريها الشيخ صباح الناصر الصباح
منطقة جليب الشيوخ كلمة جليب في اللهجة الشعبية تعني “البئر”، ويعود أصل تسمية هذه المنطقة بهذا الاسم إلى قيام الشيخان محمد الصباح وجراح الصباح بحفر أول بئر فيها، ولذا فإن جليب الشيوخ هي “بئر الشيوخ”

معاني اسماء مناطق محافظة حولي

يُقال إن أصل تسمية حولي بهذا الاسم تعود إلى اكتشاف أول بئر للمياه العذبة (الحلوة) فيها، ويقول آخرون أن أصل التسمية تعود إلى رجل يدعى “حولي بن مرزوق أبو حقطة المسحمي العازمي” والذي ظهرت في أرضه بئر مياه عذبة غزيرة، ولمعرفة معاني اسماء مناطق حولي يمكن الاطلاع على القائمة التالية:

اسم المنطقة المعنى
منطقة الجابرية أطلقت تسمية الجابرية على هذه المنطقة نسبةً للشيخ جابر العلي السالم الصباح، والذي كان يملك معظم مساحات المنطقة قبل أن تقوم الدولة باستملاكها، ويرجع البعض سبب تسميتها إلى الحاكم “جابر الأول” أحد حكام الكويت المعروف بجابر العيش.
منطقة الرميثية الرميثية هو مصطلح يطلق على المنطقة من الأرض الغنية بالنبات والزرع، وقد كان يقصدها الناس أيام الربيع، كما كانت مقصدًا للرعي قبل أن يمتد العمران إليها، وتصبح منطقة سكنية.
منطقة الزهراء سميت منطقة الزهراء بهذا الاسم نسبةً إلى السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وهي أصغر بنات النبي -عليه السلام- من زوجته خديجة بنت خويلد.
منطقة السالمية أطلقت تسمية السالمية على هذه المنطقة نسبةً للشيخ سالم بن مبارك الصباح الحاكم التاسع لدولة الكويت، وذلك بعد أن امتد العمران إليها، وأصبحت مركزًا تجاريًا هامًا في الكويت.
منطقة السلام وهو اسم مرتبط بعودة السلام إلى دولة الكويت بعد رحيل القوات العراقية الغازية التي دخلت عام 1990 م، وخرجت عام 1991 م، وهي شعار التحية عند المسلمين.
منطقة الشعب الشعب في اللغة العربية تعني الوادي الذي تدفق فيه مياه السيول الناتجة عن الأمطار، وكانت هذه المنطقة قديمًا عبارة  عن مكان تتجمع فيه مياه السيول، وتكسوه الخصرة أيام الربيع
منطقة الشهداء سميت منطقة الشهداء بهذه التسمية نسبةً لشهداء الغزو العراقي الغاشم، والذين بلغ عددهم 208 شهيدًا خضعوا لأقسى أنواع التعذيب الوحشي على يد القوات العراقية الغازية.
منطقة الصديق سميت منطقة الصديق بهذه التسمية نسبةً إلى أول الخلفاء الراشدين وهو الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، أول الرجال المسلمين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
منطقة المباركية تعود تسمية منطقة المباركية بهذه التسمية إلى الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع لدولة الكويت بين عامي 1896 و1915 م، والذي كان معروفًا بلقب “أسد الجزيرة”، و”مبارك الكبير”
منطقة بيان أطلقت تسمية بيان على هذه المنطقة؛ نظرًا لارتفاعها عن المناطق المجاورة، أي أنها بائنة عنها، كما أن من يصعد إليها تبان له المنازل المتواجدة في المناطق المجاورة الأكثر انخفاضًا.

معاني اسماء مناطق محافظة الجهراء

اسم الجهراء هو اسم مشتق من كلمة “الجوهرة”، وقد أطلق عليها الشيخ سالم المبارك هذه التسمية لكونها جميلة وغنية، وقد قيل قديمًا أنه عند حفر بئر فيها انجهرت المياه منها فسميت الجهراء، وفيما يلي مجموعة من معاني اسماء مناطق محافظة الجهراء:

اسم المنطقة المعنى
منطقة العبدلي سميت منطقة العبدلي بهذه التسمية نسبةً إلى عائلة العبدلي وهي عائلة معروفة في الكويت وفي السعودية، وقال البعض أنها أطلقت على المنطقة نسبةً إلى رجل يعرف باسم عبد الله، أو أنه فرد من بني عبد الله من قبيلة مطير.
منطقة العيون كلمة العيون هي جمع لكلمة “عين”، والعين في اللغة العربية تعني ينبوع الماء، وقد اشتهرت هذه المنطقة بكثرة الينابيع فيها لذا أطلق عليها تسمية منطقة العيون
منطقة القصر سميت منطقة القصر بهذه التسمية نسبةً إلى القصر الأحمر الذي يقع في محافظة الجهراء، وهو قصر بناه الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع لدولة الكويت عام 1896 م
منطقة المطلاع سميت منطقة المطلاع بهذه التسمية لكونها مكان يطلع منها المرتحلون العابرون من الجنوب إلى الأراضي الشمالية وبالعكس ضمن سلسلة مرتفعات “عصى”
منطقة النسيم النسيم في اللغة العربية تعني الرياح اللينة الناعمة التي لا تحرك الأشجار، ولا تمحو الآثار، وقد أطلقت هذه التسمية على هذه المنطقة؛ نظرا لهبوب النسائم بكثرة فيها.
منطقة النعيم النعيم في اللغة هي لفظة مشتقة من النعمة، والنعمة هي الخير، وقد أطلقته تسمية النعيم على هذه المنطقة؛ نظرًا لجمال العيش فيها وحسن أحوال أهلها.
منطقة النهضة ارتبطت تسمية منطقة النهضة بهذه التسمية بمصطلح النهضة الذي يشير إلى مرحلة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، كما أنه يحمل مفاهيم إحياء التراث القديم.
منطقة الواحة وهي لفظة ومصطلح فرعوني استخدم قديمًا لوصف المنطقة في الصحراء المغمورة في الماء نتيجة وقوعها بالقرب من عيون الماء، ويبدو أن هذا كان حال المنطقة قديمًا.
منطقة أمغرة سميت منطقة أمغرة بهذه التسمية نسبةً إلى “آل مغرة” وهي جزء من قبيلة شمر استقرت في منطقة أمغرة مع بداية القرن التاسع عشر الميلادي.
منطقة تيماء كلمة تيماء في اللغة العربية تعني الأرض التي لا ماء فيها، ويربط البعض اسم المنطقة باسم مدينة تيماء السعودية التي ترجع تسميتها إلى “تيما” أحد أبناء النبي “إسماعيل” عليه السلام

معاني اسماء مناطق محافظة مبارك الكبير

تعود تسمية منطقة مبارك الكبير إلى الشيخ مبارك بن صباح بن جابر بن عبد الله آل صباح والمعروف باسم “أسد الجزيرة”، و”مبارك الكبير”، وفيما يلي معاني اسماء مجموعة من مناطق محافظة مبارك الكبير:

اسم المنطقة المعنى
منطقة العدان العدان هي مصطلح يطلق على المواقع البرية المجاورة للبحر، وتعني الرمل الناعم، وقد تم إطلاق هذه التسمية على المنطقة نسبةً إلى بر وبحر العدان الممتد من جنوب الكويت وحتى رأس تنورة في السعودية
منطقة الفنيطيس وهي تصغير لكلمة الفناطس، والفنطاس كما أشير إليه سابقًا هو خزان خشبي كبير يستخدم لحفظ الماء، وهي منطقة ملاصقة لمنطقة الفنطاس، وقد سكنت هذه المنطقة عشائر من بني خالد قديمًا.
منطقة القصور كلمة القصور هي جمع لكلمة “قصر”، وهي البيت الواسع الفخم، ويبدو أن تسمية القصور أطلقت على هذه المنطقة؛ نظرًا لكثر البيوت الفخمة المنتشرة فيها.
منطقة المسايل المسايل في اللغة العربية جمع “مسيل”، وهو الوادي الذي تسير فيه المياه عند هطول الأمطار، وقد كانت هذه المنطقة غنية بالمسايل المائية القديمة.
منطقة المسيلة لفظة المسيلة مشتقة من “المسيل”، وهو الوادي الذي تسري فيه المياه بعد هطول الأمطار، وقد سميت هذه المنطقة باسم المسيلة؛ نظرًا لكثرة المسايل المتواجدة فيها التي تصب في البحر.
منطقة أبو الحصانية سميت منطقة أبو الحصانية بهذه التسمية؛ نظرًا لكثرة الثعالب فيها، حيث يطلق الكويتيون على الثعالب تسميات “الحصيني”، أو “أبو الحصين”، وقد قصد الكويتيون قديمًا هذه المنطقة لصيد الثعالب.
منطقة أبو فطيرة سميت منطقة أبو فطيرة بهذه التسمية نتيجة تفطر الأرض؛ بسبب نمو الفقع الكبيرة تحت سطح الأرض بعد هطول المطر خلال فصل الربيع.
منطقة صباح السالم سميت منطقة صباح السالم بهذه التسمية نسبةً للشيخ صباح السالم الصباح الذي كان أول وزير للخارجية، قبل أن يصبح الحاكم الثاني عشر لدولة الكويت
منطقة صبحان صبحان في اللغة العربية تعني الإشراق، ويبدو أن تسمية منطقة صبحان بهذه التسمية تعود إلى صفاء مشهد شروق الشمس فيها مع بداية النهار.
منطقة غرب أبو فطيرة الحرفية تعود تسمية منطقة غرب أبو فطيرة إلى وقوعها في الجهة الغربية من منطقة غرب أبو فطيرة، وهي منطقة تم تخصيصها كمنطقة حرفية وصناعية في محافظة مبارك الكبير

تحميل معاني اسماء مناطق الكويت

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية حول معاني أكثر من 100 منطقة في الكويت من خلال تحميل دليل معاني أسماء مناطق الكويت الذي أعدته بلدية الكويت من خلال الضغط على الرابط التالي:

  • تحميل معاني اسماء مناطق الكويت pdf: “من هنا“.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى موضوع معاني اسماء مناطق الكويت حيث تم استعراض قائمة من معاني أسماء محافظات الكويت ومعاني أسماء مجموعة من المناطق المتواجدة في هذه المحافظات مع إرفاق رابط تحميل معاني الأسماء بصيغة pdf.