مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت pdf

مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت pdf

مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت pdf للاطلاع على ما أعدَّته وزارة الإعلام الكويتية في مشروع قانون جديد لتنظيم الإعلام في الكويت متضمنًا عقوباتٍ وغراماتٍ ماليةٍ للمخالفين تبدأ من ألف دينار كويتي، ويستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت تفاصيل ما صدر عن وزارة الإعلام بشأن قانُون تنظيم الإعلام في الكويت، مع ملف pdf يوضح مواد المشروْع.

مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت pdf

فيما يلي مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت بصيغة ملف pdf “من هنا“، حيث يتيح الاطلاع على ما وردَ في المشروْع من موادٍ وعقوباتٍ، بالإضافة إلى معرفة ما هي المسائل المحظورة في البلاد، وما وُضع من اشتراطاتٍ جديدةٍ للحصول على ترخيص للدخول في مجالات الإعلام، فضلًا عن معرفة ما جاءَ من ضوابطٍ حول إقامة الحفلات وعروض أفلام السينما في الكويت.

اقرأ أيضًا: تعديل المادة 2 من قانون التامين الطبي للمتقاعدين

مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت

أعلنت وزارة الإعلام في الكويت عن الانتهاء من مشروع قانون تنظيم الإعلام الجديد في الكويت مؤكدة مراجعته من قبل إدارة الفتوى والتشريع، حيث تضمنَّ مشروْع قانوْن تنظيْم الإعلَام الجديد في الكويت مجموعةً من البنود والمحاذير كذلك العقوبات المستحدثة التي تستهدف إلى فرضِ مجموعةٍ من الضوابط على الأفراد في الكويت بشأن توجيه الانتقادات إلى الدولة الحاكمة، أو المساس بالذات الإلهية والدين الإسلامي، كما أشارت أنَّ القانون لم يُطبق حتّى الآن وما زال قيد الدراسة من قبل ستة جهات حكومية متمثلة في وزارة العدل، ووزارة الخارجية، ووزارة التجارة والصناعة، كذلك بلدية الكويت، هيئة الاتصالات، مع جهاز الأمن السيبراني حتَّى يقوموا بإبداء الملاحظات من ثم تقديمها إلى إدارة الفتوى والتشريع.[1]

مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت

اقرأ أيضًا: قانون البناء الجديد pdf

نص مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت

تضمنَّ نص مشروْع قانون تنظيم الإعلام في الكويت الجديد مجموعةٍ من البنود لعلَّ أبرزها كما يلي:

  • حظر التعرض لصاحب سمو العهد، أو حتّى نائب ولي العهد، كذلك نائب الأمير مع عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات وغرامة المالية تبدأ من 50 ألف دينار كويتي ولا تزيد عن 100 ألف دينار كويتي، أو بتطبيق إحدى هاتين العقوبتين.
  • حظر المساس بالذات الإلهية والقرآن، والدين الإسلامي، وكلُّ ما ينطوي تحت راية الإسلام بأس صورةٍ من الصور سواءً النقد، السخرية، أو حتَّى التجريح.
  • حظر المساس بالحياة العامة لأي موظفٍ عامٍ أو لنواب مجلس الأمة أو نسب أفعال وأقوال غير صحيحة تسبب الإساءة له.
  • حظر التحريض على قلب نظام الحكم بالقوة أو باستعمال أدوات غير مشروعة، وكل ما شأنه المساس بسيادة وأنظمة البلاد.
  • حظر عمليات إثارة الفتن الطائفية، والتحريض على أعمال العنف أو ارتكاب الجرائم.
  • نص مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت الجديد على مجموعة من العقوبات متمثلة بالحبس والغرامة المالية التي تبدأ من 1000 دينار كويتي، ولا تتجاوز 100 ألف دينار كويتي.
  • بين مشروع القانون الجديد للإعلام الفئات المشمولة بالعقوبات المطروحة متمثلة في كل فرد مسؤول عن جهة إعلامية خالفت القوانين.
  • تنظيم الحصول على ترخيص لأي جهة إعلامية جديدةٍ، مع وضع اشتراطاتٍ مالية لرأس مال الشركة أيضًا.
  • حدد مشروع القانون الجديد المقترح اشتراطات خاصَّة بأفلام السينما كذلك دور العرض السينمائي والحفلات الموسيقية والغنائية المقامة في الكويت بهدف الحفاظ على العادات والتقاليد المتعارف عليها في المجتمع الكويتي منهل:
    • خضوع أفلام السينما للرقابة ومنع عرض أي فيلم مخالف للأعراف في الكويت.
    • فرض قيود أثناء إقامة الحفلات والتقيد بالآداب العامة وعد الخروج عن عادات وتقاليد الكويت.
    • عدم عرض أي فيلم عربي أو كويتي أو أجنبي قبل الحصول على  موافقة مسبقة.

اقرأ أيضًا: قانون سيارات المعاقين الجديد 

حقيقة رفض مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت 2023

جاءَ رفض مشروْع قانون تنظيم الإعلام في الكويت 2023 في تصريحٍ مباشرٍ من قبل نائب مجلس الأمة حمد العليان في تغريدةٍ نشرها عبر منصة تويتر مؤكدًا أنَّ مشروْع قانون تنظيم الإعلام الجديد في الكويت 2023 مرفوض رفضًا نهائيًّا وقاطعًا في شكله الحالي، ووردَ في تغريدته ما يلي:

“جئنا -كأعضاء- لتعزيز الحريات، وحماية حق الناس في التعبير عن الآراء، وإلغاء القوانين المقيدة للأفراد”

بذلك تمَّ تقديم مشروْع قانون تنظيم الإعلام في الكويت pdf، بالإضافة إلى توضيح ما تضمن هذا المشْروع من بنود وعقوباتٍ بشأن مخالفة القواعد والقوانين في دولة الكويت الخاصة بالجهات الإعلامية.

أسئلة شائعة

  • هل تمت الموافقة على مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت؟

    حتى الآن لم يصدر أي قرار حول مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت.

  • ما عقوبة اصدار الصحف دون ترخيص في الكويت في مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت؟

    نصَّ مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت على عقوبة الغرامة المالية المقدرة بما لا يقل عن 5000 دينار كويتي ولا تزيد عن 50 ألف دينار كويتي لكل من قام بإصدار الصحف دون ترخيص.

  • ما هي عقوبة التعرض لصاحب سمو البلاد في مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت؟

    تضمن مشروع قانون تنظيم الإعلام في الكويت عقوبة الحبس لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، وغرامة المالية لا تقل عن خمسين ألف دينار ولا تتجاوز مئة ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل فرد تعرض لصاحب سمو البلاد بالنقد أو الإساءة.

المراجع

  1. ^alqabas.com , القبس , 22/08/2023