متى تم تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح

متى تم تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح

متى تم تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح أمير دولة الكويت الثالث عشر الملقب بأمير القلوب، حيث تعرض لمحاولة اغتيال عن طريق سيارة مفخخة استهدفت موكبه، نتج عنها وفاة عدة أشخاص وجرح آخرين، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على تفاصيل محاولة اغتيال الشيخ جابر الاحمد الصباح.

من هو الشيخ جابر الاحمد الصباح

الشيخ جابر الاحمد الصباح هو أمير الكويت الثالث عشر من مواليد 29 يونيو 1926 تلقى تعليمه في المدرسة المباركية والمدرسة الأحمدية، والمدرسة الشرقية، حصل على شهادة دكتوراه فخرية من جامعة اليابان عام 1965، بداية حياته السياسية عام 1949 حيث كان مسؤولًا عن الأمن العام، في مدينة الأحمدي، ومن ثم تدرج في المناصب إلى أن أصبح أمير الكويت عام 1977، واستمر في منصبه حتى وفاته في 15 يناير 2006.[1]

من هو الشيخ جابر الاحمد الصباح

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

متى تم تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح

تم تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح الساعة 9:15 صباح يوم 25 مايو 1985 الموافق 6 رمضان 1405 عن طريق سيارة مفخخة، عندما كان متجهًا لمكتبه في قصر السيف، مما أدى إلى وفاة حارسين من حراس الشيخ جابر الاحمد الصباح، وأحد الأشخاص المتواجدين في المكان إلى جانب منفذ العملية.

تفاصيل تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح

في صباح 25 مايو 1985 كان موكب الأمير الشيخ جابر الاحمد الصباح متجهًا من قصر دسمان إلى قصر السيف من خلال شارع الخليج العربي، ضمن سيارة يوجد قبلها، وبعدها عدة سيارات ضمن الموكب، وعندما اقترب موكب الأمير من محطة بنزين اقتربت سيارة بيضاء نوع نيسان، واقتحمت الموكب لتصطدم بمؤخرة سيارة الحرس ومن ثم تنفجر، مخلفة ضحايا وجرحى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله متى تم تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح كما تعرفنا على تفاصيل هذه الحادثة التي راح ضحيتها ثلاثة أشخاص ومنفذ العملية، وخلفت عددًا من الجرحى.

أسئلة شائعة

  • كيف تم تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح؟

    تم تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح بواسطة سيارة مفخخة.

  • من هو منفذ تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح؟

    نفذ تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح جمال جعفر علي الإبراهيمي الملقب أبو مهدي المهندس، وهو عضو في حزب الدعوة الإسلامية العراقي.

  • ما عدد ضحايا تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح؟

    بلغ عدد ضحايا تفجير موكب الشيخ جابر الاحمد الصباح 3 أشخاص إلى جانب منفذ العملية.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , محاولة اغتيال أمير الكويت , 02/03/2023