ما هي الجنح في الكويت

ما هي الجنح في الكويت

وضَّح القانون رقم 16 لعام 1960 ما هي الجنح في الكويت، حيث تقسم الجرائم في قانون الجزاء الكويتي وفق المادة (2) إلى نوعين هما الجنايات والجنَح، ويبيّن موقع ويكي الكويت في المقال التالي ما هي الجنحُ في الكويت، وما الفرق بين الجنحَة والجناية، ومتى تسقط قضايا الجنح.

ما هي الجنح في الكويت

عرَّفت المادة الخامسة من قانون الجزاء في الكويت الجنحَ بأنها الجرائم التي يعاقب عليها بالحبس لمدة ثلاث سنوات كحدٍ أقصى وبالغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، ولتوضيح الفرق بين الجنحة والجناية في الكويت فالجناية جريمة يعاقب عليها القانون بالإعدام أو بالسجن المؤبد، أو بالسجن المؤقت لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

اقرأ أيضًا: قانون الجزاء الكويتي الجديد pdf

متى تسقط قضايا الجنح الكويت

حسب المادة السادسة من قانون الجزاء فإن الدعوى الجزائية في الجنحِ تسقط بعد مرور خمس سنوات من تاريخ وقوع الجريمة، وتسقط عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات والغرامة أو إحدى هاتين الغرامتين بمرور عشر سنوات من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا، ولا يوقف سريان المدة التي تسقط بها الدعوى الجزائية مهما كان السبب، وتنقطع مدة السريان بإجراءات التحقيق أو المحاكمة أو الاتهام أو التحريات التي اتخذت بشكلٍ رسمي.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

بذلك تمَّ توضيح ما هي الجنحُ في الكويت وفق ما ورد في قانون الجزاء الكويتي رقم 16 لعام 1960، كما تمَّ توضيح متى تسقط قضايا الجنحِ في الكويت.

أسئلة شائعة

  • ما هي القضايا الجنائية في الكويت؟

    القضايا الجنائية في الكويت هي الجرائم التي يعاقب عليها القانون المدني الكويتي بالإعدام أو السجن المؤبد أو المؤقت لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

  • ما الفرق بين الجنحة والجناية في الكويت؟

    الجنحة جريمة يعاقب عليها القانون بمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والغرامة، أو بإحداهما، بينما يعاقب القانون على الجناية بالإعدام أو السجن المؤبد، أو السجن المؤقت لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات.

  • متى يسقط الحكم في الجنح الكويت؟

    يسقط الحكم في الجنح في الكويت (ثلاث سنوات سجن كحدٍ أقصى وغرامة، أو إحدى العقوبتين) بمرور عشرة سنوات من تاريخ الحكم.

المراجع

  1. ^e.gov.kw , قانون الجزاء الكويتي , 09/09/2023