كم احتياطي حقل برقان

كم احتياطي حقل برقان

كم احتياطي حقل برقان، حيث يعتبر حقل نفط برقان واحد من أهم حقول النفط في دولة الكويت، بالإضافة إلى أنه في المرتبة الثانية كأكبر حقل نفط في العالم بعد حقل الغوار، إضافة إلى أن أكثر من نصف إنتاج دولة الكويت من النفط هو من حقل البرقان الذي يضم ثلاثة حقول، ومن خلال موقع ويكي الكويت سنتعرف على كم احتياطي حقل برقان.

كم احتياطي حقل برقان

يقدر احتياطي حقل برقان بحوالي 70 مليار برميل نفط، والذي يضم ثلاثة حقول نفطية وهي حقول البرقان والأحمدي والمقوع، والتي تقع في مدينة الكويت الكويتية، إضافة إلى أنها تضخ ما بين 31 و 33 مجموعة نفطية، والتي تضخ إلى 14 نقطة تخزين. ومن الجدير بالذكر، فإن الإنتاج الفعلي لحقل البرقان بدأ في عام 1952م.[1]

أين يقع حقل البرقان

يعتبر حقل برقان هو الحقل النفطي الأكبر في دولة الكويت، والذي يقع في المنطقة الجنوبية من الدولة، كما بلغت ذروة إنتاج الحقل من النفط في عام 2005 م، إضافة إلى أنه يمثل أهمية اقتصادية كبيرة للدولة، علاوة على أنه ينتج أكثر من 60% من الإنتاج الكلي لدولة الكويت.

اقرأ أيضًا: اسماء حقول النفط في الكويت

متى تم اكتشاف حقل برقان في الكويت

اكتشف حقل برقان الكويتي في عام 1938 م، ثم بدأ بإنتاج النفط في عام 1946 م، كما بلغت ذروة الإنتاج في عام 2005، والتي وصل فيها الحقل لأعلى إنتاج في تاريخه، كما ينتج الحقل في الوقت الحالي حوالي 1.7 مليون برميل بشكل يومي. ومن الجدير بالذكر بأن هذا الإنتاج يكفي احتياجات الدولة اليومية.

متى تم اكتشاف حقل برقان في الكويت

طبقات حقل برقان

تتركز كميات النفط الكبيرة في حقل برقان في الأماكن العميقة وتحديدًا التي تكونت في العصر الطباشيري، كما يتكون حقل البرقان من ثلاثة حقول رئيسية وهي على الشكل التالي:

  • المقوع: تعتبر هذه المنطقة هي الأهم في محافظة الأحمدي.
  • الأحمدي: تقع هذه المنطقة في منطقة الأحمدي، وسميت على اسم منطقة هامة.
  • البرقان: وهي على اسم الحقل النفطي نفسه.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن كم احتياطي حقل برقان، والذي عرضنا فيه بشكل مفصل أبرز المعلومات التي تتعلق بحقل البرقان وكم يملك احتياطي نفطي.

أسئلة شائعة

  • لماذا حقل برقان من اهم الحقول في دولة الكويت؟

    يعتبر حقل برقان من اهم الحقول في دولة الكويت لأنه أول حقل تم اكتشافه في دولة الكويت.

  • كم عدد الحقول النفطية في الكويت؟

    وصل عدد الحقول النفطية في الكويت إلى 12 حقل.

  • متى تم تصدير أول شحنة نفط في الكويت؟

    تم تصدير أول شحنة نفط في الكويت يوم 30 يونيو 1946.

المراجع

  1. ^marefa.org , حقل برقان , 29/08/2023