تفاصيل قانون انشاء المدن الاسكانية الجديد 2024 في الكويت

تفاصيل قانون انشاء المدن الاسكانية الجديد 2024 في الكويت

تمسُّ تفاصيل قانون انشاء المدن الاسكانية الجديد 2024 في الكويت، كل مواطن وأسرة كويتية، بعدما طال انتظار حلِّ أزمة السكن وإنهاء معاناة المواطنين في الحصول على مسكن بعد الفشل السابق في حل هذا الملف، وانطلاقًا من أهمية القضية يعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي تفاصيل قانون المدن الإسكانية.

إقرار قانون انشاء المدن الإسكانية

أقرَّ مجلس الأمة الكويتي قانون المدن الإسكانية في جلسته الخاصة المنعقدة يوم الخميس 13 يوليو 2024 بالإجماع بموافقة 62 عضوًا في المداولتين، وشهد إقراره إشادةً نيابيةً واسعة اعتبرته خطوةً مستحقةً في سبيل حل القضية الإسكانية التي ظلت عالقة لفترة طويلة، وسط تمنيات بتعاون حكومي ناجحٍ لتنفيذ القانون بسرعة وبدقة، حتى لا يتحوَّل لقانون غير مجد آخر، باعتبار أن المشكلة هي في التنفيذ لا بإقرار القوانين.

إقرار قانون انشاء المدن الاسكانية

اقرأ أيضًا: قانون المؤسسة العامة للرعاية السكنية

تفاصيل قانون انشاء المدن الاسكانية الجديد 2024 في الكويت

يتضمَّن قانون إنشاء المدن الإسكانية كما أقره مجلس الأمة الكويتي 40 مادةً موزعة على 6 فصول أبرز ما جاء فيها من مواد:[1]

  • تلتزم مؤسسة الرعاية السكنية بنشر ملخص دراسة الجدوى الاقتصادية لشركة إنشاء المدن المراد تأسيسها، ومخططات المدن قبل الدعوة للاكتتاب العام في هذه الشركة، ويكون رأسمال كل شركة تنشأ وفق هذا القانون حسب طبيعة وكلفة المشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية.
  • وتوزع الأسهم بقرار صادر عن مجلس إدارة المؤسسة العامة للرعاية، وتطرح للاكتتاب بنسبة 25% – 50% لكافة المواطنين، وبنسبة 6% – 24% للمؤسسة العامة للرعاية والجهات الحكومية التي يحق لها المشاركة، وبنسبة 26% – 49% للمستثمر.
  • كما ينص القانون على تحديد مدة إنجاز البنية الأساسية للمنطقة السكنية أو المدنية ضمن العقد المبرم بين المؤسسة والشركة.
  • ويكون توزيع منتجات الوحدات السكنية حسب أولوية تسجيل الطلبات المنظمة بالقانون رقم 47 لعام 1993 بشأن الرعاية السكنية.
  • ويحق للمواطنين شراء وحدة سكنية من أي نوع، لضمان حصول كافة مستحقي الرعاية السكنية على مسكن.
  • وتتحمل الشركة مسؤولية أي عيب يهدد سلامة المنطقة السكنية أو المدينة لمدة عشر سنوات من تاريخ التسليم النهائي.
  • ومنح القانون الشركات عدة مزايا من أهمها حق الانتفاع بالأراضي غير المخصصة لأغراض الرعاية السكنية لمدة 40 سنة كحدٍ أقصى، بالإضافة إلى مدد إضافية لا تتجاوز العشر سنوات تحددها مؤسسة الرعاية السكنية على ضوء دراسة جدوى المشروع الاقتصادية.
  • وألزم قانون المدن الإسكانية الجهات العامة بتوفير كافة الخدمات من بنية تحتية وطرق تقع خارج حدود المشروع، بالإضافة إلى تحمل نفقة إزالة أي عائق يخصها.
  • كما ألزمها بتشغيل ما يخصها من خدمات ومباني في مواعيد متزامنة مع المشاريع المنفذة، وألزم الجهات العامة والمؤسسات والوزارات بإصدار التراخيص والموافقة اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.
  • ويركز القانون على تجهيز البنية التحتية لمشاريع ضخمة في ثلاث مدن منها جنوب الخيران، نواف الأحمد، الصابرية لاستيعاب 100 ألف وحدة سكنية.

وبذلك تمَّ توضيح أبرز تفاصيل قانون انشاء المدن الاسكانية الجديد 2024 في الكويت، لمعالجة مشكلة السكن في الكويت بإشراك شركاتٍ عالميةٍ، فيما تتحمل الحكومة مسؤولية التنفيذ منفردة.

أسئلة شائعة

  • ما هو قانون المدن السكنية الجديد؟

    يقوم قانون إنشاء المدن السكنية على إنشاء شركات تساهم في بناء مدن سكنية جديدة في الأراضي المخصصة للرعاية السكنية وبأفضل المعايير العالمية، ويقوم على الشراكة بين الحكومة والمستثمر والمواطن بما يحقق مصلحة المواطن والمنفعة على الجميع.

  • ما طريقة توزيع الوحدات السكنية حسب قانون إنشاء المدن السكنية؟

    سيتم توزيع الوحدات السكنية حسب قانون إنشاء المدن السكنية، حسب أولوية تسجيل الطلبات المنظمة بالقانون رقم 47 لعام 1993 بشأن الرعاية السكنية.

  • من المسؤول عن تطبيق قانون إنشاء المدن السكنية؟

    الجهة المسؤولة عن تطبيق قانون إنشاء المدن السكنية مؤسسة الرعاية السكنية.