مواد قانون العنف الأسري في الكويت 2024

مواد قانون العنف الأسري في الكويت 2024

تبيٍّن مواد قانون العنف الأسري في الكويت ، التدابير التي يجب اتخاذها في حالات العنف الأسري، والعقوبات المنصوص عليها بحق المعتدي، وبحق أي طرف يخالف أحكام القانون، وغير ذلك من إجراءات متَّخذة في هذه الحالات، وعليه يوفِّر موقع ويكي الكويت في المقال التالي قانون رقم 16 لسنة 2020 الكويت بشأن الحماية من العنف الأسري.

قانون العنف الأسري الكويت

أقرَّ مجلس الأمة الكويتي قانون العنف الأسري في الكويت في 13 سبتمبر سنة 2020، كخطوةٍ هامةٍ في حماية أي فرد من الأسرة من أي شكلٍ من أشكال المعاملة السيئة سواء نفسية أو جسدية أو مالية بالتهديد أو ارتكاب الفعل أو الامتناع عن فعل، التي قد يرتكبها أحد أفراد الأسرة ضده، وقد وافق مجلس الوزراء الكويتي مؤخرًا الثامن عشر من أغسطس على اللائحة التنفيذية لقانون العنف الأسري في الكويت التي أعدَّها المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الكويت.

اقرأ أيضًا: رقم العنف الأسري في الكويت

مواد قانون العنف الأسري في الكويت

يتكوَّن قانون العنف الأسري في الكويت رقم (16) لسنة 2020 من خمسة وعشرون مادة تتناول التدابير والإجراءات المتخذة لحماية كافة أفراد الأسرة من جميع أشكال العنف، والجهات المسؤولة عن تطبيق هذه القوانين والقرارات، كما يوضح قانون العنف الأسري العقوبات المقرَّرة على جرائم العنف الأسري، وإجراءات سير البلاغات والدعاوى، وكيفية طلب حماية في الحالات التي تتطلب ذلك، ومن أبرز مواده:

اقرأ أيضًا: عقوبة الأنف الأسري في الكويت

المادة الخامسة قانون العنف السري

نصًّت المادة الخامسة من قانون العنف الأسري بقرار من رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة على إنشاء مراكز إيواء لضحايا العنف الأسري تكمِّل عمل مراكز حماية الطفولة وتختص بما يلي:

  • توفير المأوى لضحايا العنف الأسري.
  • الإرشاد الأسري والاجتماعي والنفسي والصحي، وإعادة تأهيل المعتدي والمعتدي عليه بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة الكويتية.
  • تقديم المساعدة القانونية للمعتدى عليه عند الحاجة لذلك.
  • تخصيص خط ساخن لاستقبال البلاغات والشكاوى في حالات العنف الأسري.
  • التوعية بمخاطر العنف الأسري بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنيَّة.
  • وضع خطة لتأهيل الموظفين المسند إليهم مهمة تطبيق أحكام قانون العنف الأسري بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنيَّة.
  • نشر الإحصائية الخاصة بالعنف الأسري، ووضع مؤشرات وطنية للحد من العنف الأسري بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، تحديدًا المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

المادة الثامنة قانون العنف الأسري

ووجهَّت المادة الثامنة من قانون العنف الأسري كل من يتعرض للعنف السري لتقديم بلاغ للإدارة المعنية أو جهة التحقيق المختصة بذلك، وفي حال كان المعتدى عليه طفلًا تبلَّغ إحدى مراكز حماية الطفولة المنصوص عليها في القانون رقم (21) لسنة 2015م.

قانون العنف الأسري الكويت

اقرأ أيضًا: نسبة الطلاق في الكويت

المادة التاسعة من قانون العنف الأسري

وأشارت المادة التاسعة من قانون العنف الأسري إلى تحريك الدعوى في جريمة العنف الأسري بناءَ على بلاغ مقدَّم من شص او جهة، مع ذلك يجوز للطرف المعتدى عليه إيقاف سير الإجراءات في أي وقت قبل إصدار الحكم.

اقرأ أيضًا: قانون الاسرة الكويتي 

المادة الثالثة عشر من قانون العنف الأسري

ووفقًا للمادة الثالثة عشر من قانونِ العنفِ الأسري يعاقب كل من يحاول إكراه المعتدى علي في جريمة عنفِ أسري بالرجوع عن الشكوى، بالسجن لمدة تتراوح من أسبوع إلى ستة أشهر، إلى جانب دفع غرامة مالية تتراوح بين مئة دينار كويتي وألف دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حال لم ينص قانون آخر على عقوبةٍ أشد من ذلك.

اقرأ أيضًا: قانون الأسرة الكويتي رقم 12 لسنة 2015

المادة الخامسة عشر من قانون العنف الأسري

وحدَّدت المادة الخامسة عشر من قانون العنف الأسري الإجراءات التي يجب أن تتخذها الإدارة المعنية عند تلقي بلاغ شكوى عنف أسري وهي كالتالي:

  • الاستماع إلى جميع الأطراف والشهود ويشمل ذلك الأطفال، في غرف منفصلة وبحضور أخصائي نفسي أو اجتماعي للإدلاء بشهاداتهم بحرية وبسرية.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل الطرف المعتدى عليه لأقرب مستشفى عند الحاجة لذلك، مع وجوب عرضه على طبيب شرعي.
  • اتِّخاذ الإجراءات المطلوبة لإيواء المعتدى عليه إذا اقتضى الأمر.
  • يخضع من يلزم من المعتدى عليه أو المعتدي لعلاج نفسي أو علاج تأهيلي حسب الحالة.
  • إعداد تقرير تفصيلي بالحالة.

المادة السابعة عشر قانون العنف الأسري

وبيَّنت المادة السابعة عشر أنَّه في حال وجود خطر بالغ يهدد المعتدى عليه يتعيَّن عليه طلب أمر الحماية بشكلٍ فوري إلى المحكمة المختصة، لينظر فيه أمام قاضي الأمور المستعجلة، ويمكن للمستفيدين من طلب أمر الحماية إلغاء أو تعديل الطب في حال طرأت ظروف جديدة، كما يعفى طالب الطرف من دفع أي رسوم أو نفقات قضائية.

اقرأ أيضًا: اجراءات الطلاق في الكويت

المادة عشرين من قانون العنف الأسري

ونصَّت المادة عشرين من قانون العنف الأسري على معاقبة كل من يخالف أمر الحماية بالسجن لمدة تتراوح بين شهر وثلاث أشهر، وبغرامة مالية تتراوح بين مئة دينار كويتي وخمسمئة دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين دون الإخلال بعقوبة أشد، وفي حال العود خلال عامين يعاقب بالسجن فترة تتراوح بين ثلاث وسنة أشهر، وبغرامة مالية تتراوح بين خمسمئة دينار كويتي وألف دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

قانون العنف الأسري الكويت

اقرأ أيضًا: قانون الأسرة الكويتي pdf

قانون العنف الأسري في الكويت pdf

يمكن تحميل قانون العنف الأسري رقم 16 لسنة 2020 والاطلاع على كافة المواد “من هنا“، كما يتضمَّن القانون المذكرة الإيضاحية، لتفسير كافة مواد القانون، ليكون كافة الأطراف سواء المعتدى عليهم أو المعتدين، أو الجهات والموظفين المسؤولين عن تطبيق القوانين، على دراية تامة بكافة الإجراءات والعقوبات المتخذة في حالات العنف الأسري، وما يلزم عمله لتقديم بلاغ أو عند تقديم بلاغ عنف أسري.

وبذلك تمَّ توضيح أبرز مواد قانون العنف الأسري في الكويت ، بالإضافة إلى توفير قانونِ الأسري لتحميله والاطلاع على كافة موادِ القانونِ والمذكرة الإيضاحية للقانونِ.

أسئلة شائعة

  • ما هو رقم العنف الأسري في الكويت؟

    يمكن الإبلاغ عن العنف الأسري في الكويت بالاتصال على الرقم 1919.

  • من هي الجهة المختصة بالتحقيق ببلاغات العنف الأسري في الكويت؟

    تتولَّى النيابة العامة في الكويت التحقيق والتصرف في البلاغات المقدمة بشأن حالات العنف الأسري في الكويت.

  • ماذا يحدث بعد الإبلاغ عن العنف الأسري في الكويت؟

    يعد الإبلاغ عن العنف الأسري في الكويت استماع إلى جميع الأطراف والشهود، ثمَّ تتخذ الإجراءات اللازمة لنقل الطرف المعتدى عليه لأقرب مستشفى عند الحاجة لذلك، مع وجوب عرضه على طبيب شرعي، ثم يتم إيواء المعتدى عليه إذا اقتضى الأمر، كما من يلزم من المعتدى عليه أو المعتدي لعلاج نفسي أو علاج تأهيلي حسب الحالة، ثمَّ يتم إعداد تقرير تفصيلي بالحالة.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw/ , وزارة العدل , 04/01/2024