علل بناء اسوار الكويت الثلاثه

علل بناء اسوار الكويت الثلاثه

علل بناء اسوار الكويت الثلاثه، والتي تعتبر من الصروح التاريخية التي ساهمت في الدفاع عن دولة الكويت والتصدي لعدد من الهجمات والغزوات عليها خلال حقب زمنية معينة، لذلك يوضح موقع ويكي الكويت سبب بناء هذه الأسوار كما يوفر لمحة عنها بالإضافة لتوضيح.

لمحة عن أسوار الكويت الثلاثة

بنيت أسوار الكويت الثلاث بأغراض دفاعية، وكانت مصنوعة من الطين الخالص حيث :[1]

  • شيد السور الأول في عهد الشيخ عبدالله بن صباح الصباح في عام 1760 للميلاد بطول 750 متر وكان لهذا السور خمس بوابات وهي: الفداغ والمديرس والبدر وبن بطي وعبد الرزاق.
  • تم بناء السور الثاني عام 1814 للميلاد، وكان بطول 2300 متر وله سبع بوابات وهي: البطي، عبد الرزاق، القروية، الشيخ، الفداغ، السبعان، البدر.
  • بني السور الثالث في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح عام  1920 للميلاد بطول  7 كيلو متر وارتفاع  4 أمتار وسماكة  3،واحتوى السور على 5 بوابات وهي: بنيد القار، الجهراء، المقصب، الشامية، البريعصي (الشعب).

لمحة عن أسوار الكويت الثلاثة

علل بناء اسوار الكويت الثلاثه

تم بناء أسوار الكويت الثلاث لأسباب دفاعية ولرد الهجمات التي كانت تتعرض لها الكويت، وفيما يلي السبب المباشر لبناء كل سور من الأسوار:[1]

  • سبب بناء السور الأول: حماية الدولة من الغارات والغزوات الخارجية للبدو والقبائل المحاورة خلال فترة ضعف الدولة وانهيار نفوذ بني خالد.
  • سبب بناء سور الكويت الثاني: ردع هجوم قبيلة المنتفق العراقية على الكويت بزعامة بندر السعدون، وذلك بعد تهدم جزء من السور الأول.
  • سبب بناء سور الكويت الثالث: حماية الكويت من أي هجوم قد تتعرض له عن طريق البر، وذلك بعد معركة حمض، ومن الجدير بالذكر أن هذا السور قد بني دون تدخل الدولة حيث تعاون الشعب على بنائه بعد خسارة المعركة، والتي راح ضحيتها أعداد كبيرة من الجنود.

علل بناء اسوار الكويت الثلاثه

هدم سور الكويت الثالث

تم هدم سور الكويت الثالث بقرار من مجلس الوزراء، وفي عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح بتاريخ 4 فبراير 1957، وكان سبب هذا القرار هو التطور العمراني الكبير وزيادة مساحات الأراضي المخصصة للبناء، وشمل القرار ضرورة الإبقاء على البوابات الخمس كأثر عمراني شاهد على تاريخ الكويت، وتعرف هذه البوابات اليوم باسم حدائق السور.

مقالات مقترحة

نرشح قراءة المقالات التالية:

وبهذا يكون قد تم الإجابة عن سؤال علل بناء اسوار الكويت الثلاثه مع توضيح تاريخ بناء كل سور وعدد بواباته وأسماءها بالإضافة لشرح سبب هدم سور الكويت الثالث.

المراجع

  1. ^marefa.org , سور الكويت , 15/11/2023