ما هي عقوبة نشر اخبار كاذبة في الكويت

ما هي عقوبة نشر اخبار كاذبة في الكويت

ما هي عقوبة نشر اخبار كاذبة في الكويت، جرَّم القانون الكويتي بالفعل ظاهرة نشر الأخبار الكاذبة والإشاعات في الكويت خاصةً تلك التي تمسُّ بسمعة المؤسسات والأشخاص لما ينتج عنها من أضرار، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي عقوبةَ نشرِ الأخبار الكاذبة في الكويت بأي وسيلةٍ كانت.

ما هي عقوبة نشر اخبار كاذبة في الكويت

حسب المادة 15 من القانون رقم (31) لسنة 1970 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الجزاء، فإنَّه يعاقب بالسجن لمدة لا تقلُّ عن ثلاث سنوات كل مواطن أو مستوطن في دولة الكويت نشر عمدًا أخبارًا كاذبة أو بيانات غير صحيحة أو إشاعات مغرضة بشأن الوضع الداخلي للبلاد وكانت الغاية من ذلك زعزعة الثقة المالية بالدولة أو المساس باعتبارها وهيبتها، بصرف النظر عن الدافع ودون أي يترتب ضرر على ذلك، بل يكتفي القانون بافتراض وقوع هذا الضرر.

اقرأ أيضًا: قانون تجريم الفرعيات في الكويت

عقوبة نشر اخبار كاذبة في فترة الانتخابات في الكويت

وأشار القانون رقم 35 لسنة 1962 بشأن انتخاب مجلس الأمة الكويتي إلى عقوبة نشر الشائعات خلال فترة الانتخابات، حيث عدَّها جريمة من جرائم الانتخاب، وبحسب المادة (44) من القانون المذكور يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامةٍ ماليةٍ لا تقل عن 2000 دينار كويتي، ولا تزيد عن 5000 دينار كويتي كل من نشر بين الناخبين أخبار كاذبة عن أحد المرشحين بغرض التأثير عن نتيجة الانتخاب.

اقرأ أيضًا: عقوبة شراء الاصوات الانتخابية في الكويت

نص المادة 15 من القانون رقم 31 لسنة 1970

وقد جاء نص المادة 25 من القانون رقم 31 لسنة 1970 بشأن تعديل بعض قانون أحكام الجزاء رقم 16 لسنة 1960 كما يلي:

يعاقب بالحبس المؤقت الذي لا تقل مدته غن ثلاث سنوات كل كويتي أو مستوطن في الكويت أذاع عمدًا في الخارج أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطًا من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد

وبذلك تمَّ توضيح ما هي عقوبة نشر اخبار كاذبة في الكويت، بحسب المادة الخامسة عشر من القانون  رقم (31) لسنة 1970، بالإضافة إلى توضيح عقوبة نشر الأخبار الكاذبة والشائعات بحق المرشحين خلال فترة الانتخابات.

أسئلة شائعة

  • ما عقوبة نشر الشائعات عبر وسائل التواصل في فترة الانتخابات في الكويت؟

    عقوبة نشر الشائعات عبر وسائل التواصل في فترة الانتخابات في الكويت، السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامةٍ ماليةٍ لا تقل عن 2000 دينار كويتي، ولا تزيد عن 5000 دينار كويتي.

  • ما عقوبة البلاغات الكاذبة في الكويت؟

    يعاقب اصحاب البلاغات الكاذبة بالسجن مدة لا تتجاوز السنتين وبغرامة لا تتجاوز ألفي روبية أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • ما عقوبة التشهير في القانون الكويتي؟

    عقوبة جريمة التشهير في القانون الكويتي الحبس لمدة لا تتجاوز سنتين وغرامة مالية لا تقل عن 500 دينار كويتي ولا تزيد عن 5000 آلاف دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 16/05/2023