ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت

ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت

ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت وفق قانون الإقامة المعمول به في البلاد والذي من شأنه تنظيم دخول وخروج الوافدين وتحديد شروط اقامتهم في الكويت مع منح هذا التواجد الصفة القانونية والتي تستوجب بعض العقوبَات في حالة مخالفتها، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على عقوبَة مخالفة قانون الإقامة في الكويت.

ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت

تختلف عقوبَة مخالفة قانون الإقامة في الكويت بحسب نوع المخالفة وقد تكون العقوبَة بالاستبعاد من الكويت أو بغرامة مالية تتراوح بين 200 دينار كويتي إلى ألفي دينار كويتي أو بالحبس لفترات زمنية قد تصل إلى خمس سنوات، كما يمكن أن يعاقَب مخالف قانون الإقامة في الكويت بالحبس وبالغرامة المالية بحسب ما تقرره الجهات المختصة.[1]

ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت

اقرأ أيضًا: انواع الاقامات في الكويت (المواد، الرسوم، الشروط)

نص المادة 27 من قانون الإقامة في الكويت

جاء في المادة 27 أحد مواد قانون الإقامة في الكويت مختلف أنواع العقوبَات التي تستوجب على مخالفي أحد مواد هذا القانون وقد نصت المادة على التالي:

  • يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 600 دينار ولا تزيد على ألفي دينار كل من يخالف أحكام أي من المواد (6)، (14 فقرة 3)، (15 فقرة 4)، (16) من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر والغرامة التي لا تقل عن 200 دينار ولا تزيد على 400 أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف أحكام أي من المواد (5)، (7 فقرة 2)، (8) من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة التي لا تقل عن 600 دينار ولا تزيد عن 1200 دينار أو إحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف أحكام أي من المواد 9، 12، (13 ـ فقرة 5) (14 فقرة 2) (15 فقرة 2) من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة التي لا تقل عن 1000 دينار، ولا تزيد على ألفي دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف حكم المادة 11 من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة على تزيد على ستة أشهر، والغرامة التي لا تقل عن 200 دينار، ولا تزيد على 600، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف حكم المادة (1) من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة التي لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على ثلاثة آلاف دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف أحكام المادتين (4)، (26) من هذا القانون، وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على خمس سنوات، والغرامة التي لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار، ولا تزيد على خمسة آلاف، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن خمسة آلاف دينار، ولا تزيد على عشرة آلاف، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف حكم الفقرة الأخيرة من المادة (18) أو حكم المادة (19) من هذا القانون.

  • وفي حالة مخالفة أحكام المادتين (1)، (4) يحكم بمصادرة وسيلة النقل التي استخدمت لتسهيل ارتكاب المخالفة والمبالغ المتحصلة لقاء ذلك ما لم تكن الوسيلة مملوكة للغير حسن النية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صدور الإقامة بالرقم المدني الكويت اون لاين

قانون الإقامة في الكويت pdf

يمكن تحميل قانون الإقامة في الكويت بصيغة PDF مباشرةً “من هنا” حيث يتضمن الملف على كافة مواد قانون الإقامة والبالغة 37 مادة موزعة على سبعة فصول عالجت كافة حالات الإقامة في الكويت وشروطها ومدتها والعقوبَات المفروضة على مخالفها سواء من قبل المقيم أو من قبل المتاجرين بالإقامات في الكويت.

ختامًا عرفنا ماهي عقوبَة مخالفة قانون الإقامة في الكويت كما تعرفنا على رابط تحميل قانون الإقامة في الكويت والذي من شأنه أن يساعد المقيمين على معرفة شروط اقامتهم في الكويت وعقوبَة مخالفتها.

أسئلة شائعة

  • في أي مادة حدد عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت؟

    وردت عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت في المادة 27 من قانون الإقامة الكويتي.

  • ما عدد مواد قانون الإقامة في الكويت؟

    يتألف قانون الإقامة في الكويت من 37 مادة.

  • ما هي عقوبة مخالفة الإقامة المؤقتة لمدة ثلاثة اشهر في الكويت؟

    عقوبة مخالفة الإقامة المؤقتة لمدة ثلاثة اشهر في الكويت الحبس مدة سنة وغرامة تتراوح بين 1000 دينار و2000 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

المراجع

  1. ^twitter.com , وزارة الداخلية الكويت , 08/09/2023