رؤساء الأركان الجيش الكويتي بالترتيب

رؤساء الأركان الجيش الكويتي بالترتيب

رؤساء الأركان الجيش الكويتي بالترتيب، القادة الذين تولوا قيادة القوات المسلحة في الجيش الكويتي؛ حيث إن الجهاز العسكري هو القوة التي تدافع عن أمن واستقرار الوطن الكويت من خلال صدّ أي عدوانٍ عليها أو المشاركة مع الدول المشاركة في الحروب العربية لذلك يهتم موقع ويكي الكويت بعرض معلوماتٍ عن رؤساء أركان الجيش الكويتي بالترتيب بتتبع سيرتهم من بعد عام استقلال الكويت عن بريطانيا وحتى وقتنا الحالي.

رؤساء الأركان الجيش الكويتي بالترتيب

يعتبر منصب رئيس الأركان من المناصب الكبرى في الجيش الكويتي، ويتولى الرئيس القيادة العامة للجيش بحيث يحمل أعلى الرتب العسكرية، ويتحكم رئيس الأركان في القوات البرية والبحرية والجوية التابعة للجيش، ويتلقى الدعم من كافة فروع القوات المسلحة، وفيما يلي أسماء رؤسَاء أركْان الجيش الكويتي من عام الاستقلال وحتى الآن:

الشيخ مبارك عبدالله الجابر الصباح

وهو أول من شغل منصب رئيس الأركان الكويتي، عمل قبل الاستقلال نائباً لقائد الجيش والقوات والمسلحة، وتولى منصب رئاسة أركان الجيش بعد الاستقلال عام 1963م حتى عام 1980م حيث انتقل للعمل المدني بعد تراجعٍ في حالته الصحية، عمل الشيخ مبارك لسنواتٍ في تنظيم الجيش الكويتي خاصة بعد فترة استقلال دولة الكويت عام 1961م.[1]

الشيخ مبارك عبدالله الجابر الصباح

عبدالله فراج الغانم

تقلد منصب رئيس أركان الجيش الكويتي في عام 1980م، وظل في هذا المنصب حتى تقاعده في عام 1987م، عمل عبدالله الغانم لأكثر من أربعة عقود في الخدمة العسكرية، فقد تدرج في المناصب بين معاون رئيس الأركان وقائد اللواء السادس ونائباً لقائد ولاية اليرموك.

عبدالله فراج الغانم

مزيد عبدالرحمن الصانع

ترأس الأركان العامة للجيش من عام 1987م في فترة تنظيم الجيش الكويتي بعد التحرير ومرحلة الاستقلال، وقد تدرج في المناصب والرتب، ومنح رتبة فريق خلال عمله رئيساً للأركان، شهد مزيد الصانع فترة الغزو العراقي على الكويت حيث بقي في المنصب حتى عام 1991م.

مزيد عبدالرحمن الصانع

جابر خالد جابر الصباح

عمل جابر خالد الصباح عسكرياً وسياسياً حيث تقلد منصب رئيس أركان الجيش الكويتي عام 1992م بعد الغزو العراقي على الكويت، وكان قائداً للقوات الكويتية أثناء التحرير، تولى منصب السفير الكويتي لدى المملكة العربية السعودية ووزير الداخلية عام 2007م.

جابر خالد جابر الصباح

علي المؤمن

ترأس علي المؤمن رئاسة الأركان في عام 1993م، واستمر في منصبه حتى عام 2003م، تنقل بين المناصب السياسية في وزارة الدفاع، وعمل سفيراً لدولة الكويت في العراق، ورئيساً للعمليات الإنسانية فيها، حصل على عددٍ من الجوائز منها وسام مايو للاستحقاق العسكري.

علي المؤمن

فهد أحمد الأمير

تولى رئاسة الأركان العامة عام 2003م، واستمر حتى العام 2009م، عمل لأكثر من خمسين عاماً في جهاز الشرطة حيث تدرج في مناصب كثيرة أهمها طيار مقاتل وطيار حربي ومدير للعمليات الجوية ونائباً لرئيس الأركان إبان العدوان العراقي على الكويت.

فهد أحمد الأمير

أحمد الخالد الصباح

عيّن رئيساً للأركان العامة في الجيش الكويتي عام 2009م، وترك المنصب في عام 2014م، يعتبر من أكبر رجال السياسة في الكويت حيث تقلد رئاسة عددٍ من الوزارات منها رئيس وزارة الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء.[2]

أحمد الخالد الصباح

خالد الجراح الصباح

تقلد منصب رئيس الأركان في وزارة الدفاع في الرابع من مارس عام 2012م برتبة فريق، وقد عمل في مناصب أخرى متعلقة بوزارة الدفاع والجيش حيث عيّن وزيراً للدفاع ووزيراً للداخلية، كما تقلد منصب رئيس مجلس الوزراء، غير أنه أعفي من منصبه بعد التقاعد.

خالد الجراح الصباح

عبدالرحمن محمد العثمان

ترأس عبدالرحمن العثمان الأركان العامة في الرابع من أغسطس عام 2013م وحتى ال13 من شهر مايو عام 2016، تقلد مناصب مختلفة في الجيش الكويتي منها معاون رئيس الأركان العامة للجيش ونائب رئيس أركان الجيش الكويتي.

محمد خالد الخضر

تولى رئاسة أركان الجيش الكويتي منذ الـ14 من شهر أبريل/ نيسان عام 2014م بتكليفٍ من الشيخ صباح الأحمد، بدأ عمله في الجيش الكويتي في لواء المغاوير، وتدرج ليصبح آمراً للواء، وقد كلف بأكثر من منصب على مدار ثلاثة عقود، يحمل رتبة فريق أول ركن.

خالد صالح الصباح

وهو رئيس أركان الجيش الكويتي منذ الثاني والعشرين من شهر أكتوبر عام 2020م، يعتبر من كبار جهاز الشرطة الكويتية حيث عمل سابقاً في قيادة الشرطة العسكرية، وتسلم منصب آمر القوة البرية، ترقّى لرتبة فريق، وعيّن نائباً لرئيس الأركان قبل أن يصبح رئيساً لها.

خالد صالح الصباح

شاهد أيضًا: رتب الداخلية في الكويت بالترتيب

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وهكذا، نختتم هذا المقال بعنوان رؤساء الأركان الجيش الكويتي بالترتيب، حيث تولت الفقرات السابقة مهمة الحديث المفصل عن كل رئيسٍ من رؤساء الأركان في الجيش الكويتي وفترة كل منهم في هذا المنصب.

المراجع

  1. ^twitter.com , ذرى البيت , 05/11/2023
  2. ^wikiwand.com , أحمد الخالد الصباح , 05/11/2023