خطبة عن بر الوالدين pdf جاهزة للطباعة

خطبة عن بر الوالدين pdf جاهزة للطباعة

أجمل خطبة عن بر الوالدين pdf جاهزة للطباعة حيث تصدح المنابر مع يوم الجمعة بالخطب والتوجيهات التي ترتقي بحياة المُسلم إلى الأمام، وتزيد من السمو الروحاني والأخلاقي بالالتزام، حيث أوصت آيات الله وسنّة المُصطفى بالوالدين، ومن خلال موقع ويكي الكويت نتعرّف على خطبة عن بر الوالدين قصير جدا، وإمكانية تحمية خطبه جمعة مكتوبة عن بر الوالدين.

مقدمة خطبة عن بر الوالدين جاهزة للطباعة

بقسم الله الرّحمن الرّحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، -أمّا بعد-، إخوة الإيمان والعقيدة إنّ من سلامة الدّنيا وأمان الحياة أن يكون الإنسان حريصًا على الالتزام بشريعة الله التي أنزلها في كتابه، فمن الطّبيعي عند الإنسان العاقل أن يستشير الصّانع فيما صنع، فيعود إلى كتيّب التعليمات، وها هو ربّنا جلّ وعلا، يُوصينا بالوالدين إحسانًا في عدد من الآيات، لتأتي أحاديث المُصطفى، وتؤكّد على تلك القيمة الإنسانيّة والأخلاقية العظيمة التي يتميّز بها أـبناء الإسلام، فأين نحن من تلك النصائح والتوجيهات، تحديدًا مع عصر الإنترنت والتواصل الاجتماعي التي تشغلنا عن الأمر بالمعروف، وتُنسينا الطّابع الإسلامي في الحياة، فكونوا معنا جزاكم الله عنّا كلّ خير.

خطبة عن بر الوالدين جاهزة للطباعة

إنّ الحمد لله حمدًا كثيرا يُوافي نعمه، ويدفع نقمه ويكافئ مزيده، ونعوذ بالله من شُرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، فمن يهده الله فلا مُضل له، ومن يُضلل فلن تجد له وليًا مُرشدًا، ونشهد أن لا إله إلّا الله وحده، وأنّ محمّدًا عبده ورسوله، أدّى الأمانة ونصح الأمة، وجاهد في الله حقّ الجِهاد، حتّى أتاه اليقين من ربّه، أمّا بعد:

إخوتي أخواتي، يقول ربّنا فقي كطابه الحكيم: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيما[1] ونجد أنّ الأمر الإلهي واضح الملامح في هذه الآيات المُباركة، فقد رفع الله العلاقة ما بين الأبناء والآباء إلى الدّرجة الثّانية التي تلي علاقة العبوديّة بالله، فطاعة الوالدين هي الطّاعة التي تلي طاعة الله -سبحانه وتعالى-، وهو ما يفرض على الإنسان المُسلم أن يلتزم بها ليرتقي في مراتب الأخلاق، فوالله إنّ دعاء الوالدين ليدفع البلاء، ويرفع من قدر الأبناء، وإنّنا في زمانٍ متغيّر الأركان، فقد تحضّرت المُجتمعات، وصارت إلى دور العجزة، حيث يُرمى الآباء والأمّهات كما يفعل أهل الغرب، وما هذه إلّا كارثة من كوارث العصر، ولها ما لها من تبعات وعليها ما عليها من ابتلاءات، فالحَذر الحذر، فأيّام الآباء لا تدوم، وإنّ النّدم لأصعب ما يُمكن أن يُقاصيه الإنسان في حياته، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، فيا فوزًا للمُستغفرين استغفروا الله.

خطبة قصيرة عن بر الوالدين

بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد رسول الله، خير نبيٍّ أنزله، واصطفاه على البشريّة ليكون للعالمين نذيرا مُبينًا، إخوة الإيمان والعقيدة:

يقو حبيبكم المُصطفى في حديثه الشّريف الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ[2] وما كان ذلك القول إلّا لعِظم مقام الآباء والأمّهات عند الله -سبحانه وتعالى-، وإنّ المرء ليدخل الجنّة بطاعة والديه، عندما يكون العون والسّند لهما في الدّنيا، وإنّنا لا نتحدّث عن حميّة القبيلة وحسب، بل عن ردّ الإحسان والاعتراف بالجميل، وفناء العُمر الذي قدّمه الآباء من أجل بناء شخصيّة الابن، فكونوا على قدر تلك الأمانة، واحملوهم كما حملوكم على الخير صغارًا، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة خطبة عن بر الوالدين

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه، ونؤمن به ونتوكّل عليه، ونعوذ بالله من شُرور أنفسنا، ومن سيّئات أعمالنا، فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيرًا يره، ومن يعمل مثقال ذرةٍ شرًا يره، فاللهم استودعناك ما أنتَ به أعلم، أن تكون لنا العون والنّصير، وأن تُبارك لنا في الدّين والدّنيا، إخوة الإيمان: إنّ الوالدين هما نعمة الله الكبيرة التي تُرخي بظلالها على قلب الإنسان، وهما الكنز الذي يصل بهما العبد إلى الله، فمن أدرك تلك النِعمة، ولم يغتنمها فقد خاب سعيه في الحياة، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، فيا فوزًا للمُستغفرين.

خطبة عن بر الوالدين pdf جاهزة للطباعة

أكّدت التشريعات الدينية على أهميّة العلاقة بين الأبناء الآباء، وأكّدت على عظمة تلك المشاعر، ويُمكن تحميل خطبة متكاملة “من هنا” تشمل على الحُضور الكبير لطاعة الوالدين في آيات الله، وفي أحاديث المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم-.

خطبة عن بر الوالدين doc جاهزة للطباعة

إنّ طاعة الوالدين هي الطاعة التي تأتي بعد طاعة الله تمامًا نظرًا لعظمتها، ويُمكن تحميل خطبة كاملة عن الأمر “من هنا” تشمل على تفاصيل التّعاليم الدّينية لطاعة الوالدين وأهمية ذلك.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

إلى هُنا نصل إلى خِتام مقال خطبة عن بر الوالدين pdf جاهزة للطباعة الذي يُشير على برّ الوالدين، وعلى ضرورة الاهتمام بالوالدين ورعايتهم وفقَ آيات الله وشريعة الدين الإسلامي الحنيف.

أسئلة شائعة

  • هل بر الوالدين واجب أم سنة في الدين؟

    إنّ برّ الوالدين وطاعتهم فرض جاء واضحًا في آيات الله سبحانه وتعالى.

  • ما هو الحديث الذي قاله الرسول عن برّ الوالدين؟

    وردت العديد من الأحاديث في السنة النبوية عن برّ الوالدين ، ومنها قول الرسول الكريم: "رغِم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل : من يا رسول الله ؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة" (رواه مسلم)

المراجع

  1. ^سورة الإسراء , الآية: 23- 25
  2. ^صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم : 2548 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]