اليوم كم هجري في الكويت 2023

اليوم كم هجري في الكويت 2023

اليوم كم هجري في الكويت 2023 ؟ حيث يمكن من خلال معرفة التقويم الهجري تحديد مواعيد بعض المناسبات الدينية إلى جانب وضعه على بعض المراسلات بين المؤسسات والدوائر الحكومية، ويهتم موقع ويكي الكويت بعرض كم التاريخ الهجري اليوم الكويت، ومتى بدأ العمل بالتقويم الهجري.

اليوم كم هجري في الكويت 2023

يعتبر التاريخ الهجري أساسيًا في كافة الدول الإسلامية ومنها الكويت، ولتحديد التاريخ الهجري استنادًا إلى التاريخ الميلادي يجب اتباع الخطوات التالية:[1]

  • الدخول إلى موقع حاسبة الويب بشكل مباشر “من هنا“.
  • تحديد تاريخ اليوم وفق التقويم الميلادي.
  • تحديد الشهر وفق التقويم الميلادي.
  • إدخال العام الميلادي.
  • الضغط على زر “تحويل”.
  • ظهور التاريخ الهجري بعدة صيغ.

اليوم كم هجري في الكويت 2023

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

متى بدأ العمل بالتقويم الهجري

تم العمل بالتقويم الهجري في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث اتخذ من هجرة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة المنورة في 12 ربیع الأول الموافق 21 سبتمبر عام 622 م أساسًا لأول سنة هجرية، ولذلك سمي بالتقويم الهجري، وتجدر الإشارة إلى أن التقويم الهجري أنشئ في عهد المسلمين، ولكن أسماء الأشهر مستمدة من التقويم القمري الذي كان يستخدم منذ أيام الجاهلية.

متى بدأ العمل بالتقويم الهجري

التحويل بين التاريخ الهجري والميلادي

اعتمد المؤرخون في التحويل بين التقويم الهجري والميلادي على التقويم الهجري المجدول، وهو تقويم هجري مبني على عملية حسابية عددية، تعتمد على فكرة أن الأشهر الهجرية الفردية يوجد فيها 30 يوماً، والأشهر الزوجية يوجد فيها 29 يوماً عدا آخر شهر وهو ذو الحجة، فإن عدد أيامه يصبح 30 يوماً في السنوات الكبيسة، والتي يتم تحديدها وفق طريقة العد الكويتية التي استخدمتها شركة مايكروسوفت للتحويل بين التواريخ الهجرية والميلادية، حيث تكون السنوات الكبيسة خلال دورة 30 سنة هي السنوات (2،5،7،10،13،15،18،21،24،26،29).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اليوم كم هجري في الكويت 2023 كما تعرفنا على كيفية التحويل بين التقويم الميلادي والهجري بشكل إلكتروني.

أسئلة شائعة

  • في عهد من بدأ استعمال التقويم الهجري؟

    تم استعمال التقويم الهجري في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

  • ما عدد أيام السنة الهجرية؟

    عدد أيام السنة الهجرية العادية 354 يوم بينما يصبح عددها 355 يوم في السنوات الكبيسة.

  • أي شهر هجري يتغير عدد أيامه في السنة الكبيسة؟

    يتغير عدد أيام شهر ذو الحجة من 29 يوم إلى 30 يوم في السنوات الكبيسة.

المراجع

  1. ^calc-web.com , التقويم الهجري , 20/02/2023