المادة 116 من الدستور الكويتي كاملة PDF

المادة 116 من الدستور الكويتي كاملة PDF

يستحوذ الحصول على المادة 116 من الدستور الكويتي كاملة PDF على اهتمام البعض من الأفراد، لا سيما أولئك المهتمون بما ينصُّ عليه الدستور الكويتي من أسس وقواعد تنظم شؤون البلاد، وترسم الطريق الذي تسير عليه مختلف الجهات الرسمية في البلاد، لذا يحرص موقع ويكي الكويت في المقال التالي وبشكلٍ خاصٍّ على إرفاق ما وردَ ضمن نص المَادة ١١٦ من الدستُور الكويتي.

المادة 116 من الدستور الكويتي كاملة

صادق سمو الشيخ عبدالله الثالث السالم الصباح على الدستور الكويتي عام 1962م، حيث تضمن الدستور 183 مادةً مختلفةً، منها المَادة 116 التي تنظم آلية جلسات الوزارة والوزراء في مجلس الأمة الكويتي، حيث تنص المَادة 116 من الدستور الكويتي على:[1]

يسمع رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مجلس الأمة كلما طلبوا الكلام، ولهم أن يستعينوا بمن يريدون من كبار الموظفين أو من ينوبهم عنهم، وللمجلس أن يطلب حضور الوزير المختص عند مناقشة أمر متعلق بوزارته، ويجب أن تمثل الوزارة في جلسات المجلس برئيسها أو ببعض من أعضائها.

المادة 116 من الدستور الكويتي كاملة

اقرأ أيضًا: متى تم اصدار الدستور الكويتي

المادة 116 من الدستور الكويتي كاملة PDF

نرفق فيما يلي نص المادةِ 116 من الدستور الكويتي بصيغة ملف pdf “من هنا“، إذ يُتاح للأفراد تحميل النصِّ بسهولةٍ وسرعةٍ عبر النقر على الرابط الوارد آنفًا، من ثم الاطلاع على مضمون نص المَادة 116 من الدستور الكويتي للبلاد، يُذكر أنَّ المَادة 116 ترتبط بشكلٍ مباشرٍ بالتزامات كل من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء المتواجدين ضمن جلسات مجلس الأمة تجاه بعضهم الآخر، وتجاه أعمالهم.

بذلك وصلنا إلى ختام المقال عن المَادة 116 من الدستور الكويتي كاملة PDF، والذي أرفق نصَّ المَادة 116 من الدستور الكويتي، كما أورد مضمون المَادةِ 116 من الدستور الكويتي كاملةٍ بصيغة ملف pdf.

أسئلة شائعة

  • متى تم اصدار الدستور الكويتي؟

    تم اصدار الدستور الكويتي في العام الميلادي 1962، حيث تمَّ توقيعه بشكلٍ رسميٍّ في الحادي عشر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه 1962م.

  • كم عدد مواد الدستور الكويتي؟

    عدد مواد الدستور الكويتي 183 مادة مقسمة على خمسة أبواب.

  • في عهد من وضع الدستور الكويتي؟

    وضع الدستور الكويتي في عهد سمو الشيخ وأمير البلاد عبدالله الثالث السالم الصباح.

  • ما هي أبواب الدستور الكويتي؟

    أبواب الدستور الكويتي خمسة أبواب تتضمن الدولة ونظام الحكم، والمقومات الأساسية للمجتمع الكويتي، وباب الحقوق والوجبات العام، السلطات، كذلك باب أحكام عامة وأحكام مؤقتة.

المراجع

  1. ^carirs.gov.kw , الدستور الكويتي , 06/03/2023