اللباس التقليدي الكويتي للبنات

اللباس التقليدي الكويتي للبنات

اللباس التقليدي الكويتي للبنات حاليًا هو نفسه الزي التقليدي الذي استخدمته الفتيات في العصور القديمة، ويستخدم الآن في المناطق البدوية، وفي الأعياد والمناسبات الوطنية الكويتية والحفلات التنكرية، وأحيانًا في المنازل، ويمكن التعرف على شكل اللباس التقليدي الكويتي للبنات بواسطة موقع ويكي الكويت الذي يوضح بالشرح أهم قطع الملابس الشعبية والتقليدية التي ترتديها الفتيات.

اللباس التقليدي الكويتي للبنات

إن البنت هي الأنثى منذ طفولتها حتى مرحلة ما قبل الزواج، بالنسبة لملابسها فهي نفس ملابس المرأة البالغة المعروفة (السروال، السديري، العباءة.. إلخ)، ولكن مع اختلافات بسيطة طبقًا للمرحلة العمرية، كالآتي:[1]

  • الملابس التقليدية في مرحلة الطفولة للبنات: ترتدي الفتاة البخنق (غطاء رأس أسود مطرز)، وترتدي الكحيفة (نوع من القبعات السوداء التي يتم تزينها بخيوط الذهب أو الخيوط الملونة أو الأحجار الزرقاء وهكذا).

اللباس التقليدي الكويتي للبنات

  • الملابس التقليدية للبنات الأكبر سنًا: ترتدي الفتاة بخنق يليق بعمرها، ثم تبدأ في ارتداء الشيلة في مقتبل عمرها وشبابها (الشيلة هي حجاب شعبي)، وتميل ملابس البنات عامةً أن تكون أكثر بهجة وألوان عن غيرهم.

اللباس التقليدي الكويتي للبنات

اقرأ أيضًا: اللباس التقليدي الكويتي للرجال

صور الزي الكويتي التقليدي للبنات

تم إحياء التمسك بهذا الزي مرة أخرى، وزاد إقبال الشابات على الملابس التراثية، خصوصًا في شهر رمضان، والأعياد الوطنية، كمظهر من مظاهر الفرحة التي روجت لها مشاهير التواصل الاجتماعي، وفيما يلي صور للزي التقليدي:

صور الزي الكويتي التقليدي للبنات
صور الزي الكويتي التقليدي للبنات
صور الزي الكويتي التقليدي للبنات.

ختامًا تم عرض صور الِلِباسِ التَقْلِيدِيِّ الكُوَيتيّ لِلبَنات سواء في مرحلة الطفولة، أو للفتيات الأكبر سنًا، علمًا أن الزي المحتشم كان سمة لأهل البادية جميعهم حتى الأطفال؛ نظرًا للعوامل المناخية والبيئية.

أسئلة شائعة

  • ما نوع القماش المستخدم في صناعة البخنق؟

    يُصنع البخنق بواسطة قماش الململ وهو أحد أنواع الأقمشة السوداء الرقيقة، وتدخل أيضًا في صناعة الشيلان.

  • ما الألوان المستخدمة في صناعة البخنق؟

    عادةً ما يستخدم اللون الأسود في صناعة البخق، ويتم تزيينه بالخيوط الذهبية أو الفضية، كما يتم استخدام اللون الأخضر والأصفر والأحمر.

  • ما هو اللباس التقليدي الكويتي للرجال؟

    إن الزي الرسمي والتقليدي الكويتي للرجال هو العباءة والبشت، مع الشماغ (غطاء رأس) والغترة، ولا يزال هذا الزي متداولًا حتى الآن.

المراجع

  1. ^sites.google.com , الكويت قديما‏ - ‏ الأزياء , 24/02/2023