العوشز من اي شمر

العوشز من اي شمر

العوشز من اي شمر؟ فمن المعروف أن قبيلة شمر من أشهر القبائل العربية وأكثرها أصالة ولها عدة بطون وأفخاذ تنتشر في العديد من المناطق والدول ولكل فرع منها عدد من العائلات التي تنتمي إليها، ومنها عائلة العوشز، وبعد أن عرفنا العوشز من اي قبيله في مقال سابق من خلال موقع ويكي الكويت سنتعرف من خلال مقالنا هذا على العوشز من اي شمر، وعلى أصول هذه العائلة.

العوشز من اي شمر

إن العوشز من الاسلم من شمر حيث تكونت قبيلة شمر قبل حوالي 500 عام من تجمع قبلي ضم كل من زوبع والأسلم وعبدة وهم من طيء ولكل قبيلة من هذه القبائل مجموعة من العائلات التي تنسب إليها، حيث ينتمي لقبيلة زوبع من شمر عائلات مثل الجاسم، الزيدان، المسفر وغيرها ومن عبدة يتفرع السهو، الواوان، الشريده، الفلاح وغيرها، أما من الأسلم فيتفرع العوشز، الزويد، الدعيج، المشاري.

العوشز من اي شمر

اقرأ أيضًا: الجربا من اي شمر

العوشز من أي فخذ

إن العوشز من فخذ منيع من الاسلم من شمر حيث يتفرع عن منيع كل من الحواس، الطواله، الفايد، الكامل، المسعود، المغره، ومن المسعود يتفرع عدة عائلات منها عائلة العوشز التي تعتبر من العائلات الشمرية التي استوطنت في الكويت منذ القدم، وانجبت العديد من الأبناء الذين كان لهم دورهم في مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومنهم سعود العوشز الأمين المالي لحركة العمل الشعبي حشد إحدى الكتل البرلمانية في الكويت.

اقرأ أيضًا: شجرة شمر

ما أصل عائلة العوشز

إن عائلة العوشز كويتية الاصل وهي من المسعود من منيع من الاسلم من شمر التي اختلف النسابون في نسبها، فمنهم من قال إنهم شمر بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، والبعض الآخر قال إنهم شمر بن عبد جذيمة بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء وللقبيلة انتشار واسع اليوم في العديد من الدول منها المملكة العربية السعودية والأردن والكويت والعراق وسوريا والإمارات العربية المتحدة وقطر وتركيا وليبيا وغيرها.

ختامًا عرفنا العوشز من اي شمر كما تعرفنا على كل ما يتعلق بهذه العائلة الكريمة من أصول ونسب، والتي تعتبر من أقدم العائلات التي استوطنت الكويت، وأنجبت له عدة شخصيات بارزة.

أسئلة شائعة

  • العوشز وش يرجعون؟

    ترجع عائلة العوشز إلى قبيلة شمر.

  • ما هي ديانة عائلة العوشز؟

    إن عائلة العوشز تعتنق الديانة الإسلامية.

  • هل عائلة العوشز من الأسلم؟

    نعم إن عائلة العوشز من الاسلم من شمر وتحديدًا من المسعود من منيع من الاسلم من شمر.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , شمر , 13/10/2023