معلومات عن العملة الكويتية الجديدة وتاريخ اصدارها

معلومات عن العملة الكويتية الجديدة وتاريخ اصدارها

معلومات عن العملة الكويتية الجديدة وتاريخ إصدارها وعرضها للتداول في حلتها الجديدة التي طرأ عليها بعض التغييرات التي لم تكن الأولى من نوعها منذ اتخاذ الدينار الكويتي العملة الرئيسية بعد أن كانت الكويت سوق يتم فيها تبادل العديد من العملات ولا سيما الروبية الهندية، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على أبرز المعلومات عن العملة الكويتية الجديدة.

معلومات عن العملة الكويتية الجديدة

تعتبر العملة الكويتية الحالية هي الإصدار السادس منها وتأخذ جميع فئات هذه العملة شكل انيق يضم رموز من التراث الكويتي وقد تم تأسيس جميع فئات هذا الإصدار على العلم الكويتي بحيث يضم الوجه الامامي من العملة رسوم لرموز وطنية وعلى الجهة الخلفية رسوم تعبر عن إنجازات الكويت الاقتصادية وعن تاريخها العريق، وقد جعلت هذه الرموز بارزة وبألوان نابضة وعلامات متحركة، ولحماية الورقة من التزوير تم إضافة شريط أمني يتغير لونه عند تحريك الورقة، كما تظهر بعض الاشكال الهندسية عند تحريك الورقة وقد استخدم في صناعة الورقة مواد أولية تمنح الورقة جودة عالية وعمر أطول في التعامل، وطبعت أرقام الفئات النقدية بشكل كبير مراعاة استخدام رسوم زخرفية بارزة مراعاة لذوي الإعاقة البصرية.[1]

معلومات عن العملة الكويتية الجديدة

اقرأ أيضًا: متى تغيرت العملة الكويتية ومن قام بتغييرها

ما تاريخ صدور العملة الكويتية الجديدة

صدرت العملًة الكويتية الجَديدة بإصدارها السادس في 19 مايو 2014 في حين تم طرحها للتداول في 29 يونيو 2014 وهي تتألف من أربع فئات وهي فئة ربع دينار، فئة نصف دينار، فئة دينار، فئة خمسة دينار، فئة عشرة دينار، فئة عشرون دينار، وقد تم تقسيم الدينار الواحد إلى 100 فلس والذي يعتبر من أغلى العمُلات العالمية حيث أن كل دينار كويتي يعادل حوالي 3.24 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: ما هي العملة الكويتية القديمة

إصدارات العملة الكويتية عبر التاريخ

يخضع اصدار العملة الكويتية للقانون رقم 32 لسنة 1968 ويعتبر اصدار العملة الكويتية من مهمات بنك الكويت المركزي، وقد تغيرت عملة الكويت 6 مرات وفيما يلي اصداراتها:

  • الإصدار الأول: بتاريخ 1 أبريل 1961 ويتألف من أوراق نقدية وعملات معدنية حلت مكان الروبية الهندية المتداولة في ذلك الوقت.
  • الإصدار الثاني: صدر على مرحلتين الأولى بتاريخ 17 نوفمبر 1970 ويتضمن فئات ربع دينار ونصف دينار وعشرة دنانير، وبتاريخ20 أبريل 1971 ويتضمن فئات دينار وخمسة دنانير.
  • الإصدار الثالث: بتاريخ 20 فبراير 1980 ومن ثم تم إضافة فئة 20 دينار لأول مرة بتاريخ 27 يناير 1986 والتي طرحت للتداول في 9 فبراير 1986.
  • الإصدار الرابع: بتاريخ 24 مارس 1991 بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي وقد أخذت فئات هذه الإصدارات ألوان جديد مغايرة عما كانت عليه في السابق.
  • الإصدار الخامس: بتاريخ 3 أبريل 1994 وقد حمل مميزات تقنية وأمنية متطورة لمنع تزويرها.
  • الإصدار السادس: بتاريخ 19 مايو 2014 وتم طرح الفئات النقدية للتداول بتاريخ 29 يونيو 2014.

ختامًا تم التعرف على معلومات عن العملة الكويتية الجديدة وتاريخ إصدارها كما تعرفنا على كافة الإصدارات السابقة من العملة والتي تعتبر حاليًا أغلى عملة متداولة في العالم متفوقة على اليورو والدولار الأمريكي.

أسئلة شائعة

  • متى طرحت العملة الكويتية الجديدة للتداول؟

    تم طرح العملة الكويتية الجديدة للتداول بتاريخ 29 يونيو 2014.

  • متى صدرت أول عملة كويتية؟

    صدرت أول عملة كويتية بتاريخ 1 أبريل 1961.

  • متى صدرت عملة العشرين دينار الكويتية أول مرة؟

    صدرت عملة العشرين دينار الكويتية أول مرة بتاريخ 27 يناير 1986.

المراجع

  1. ^cbk.gov.kw , بنك الكويت المركزي , 28/08/2023