من هم العجمان في الكويت واهم المعلومات عنهم

من هم العجمان في الكويت واهم المعلومات عنهم

من هم العجمان في الكويت واهم المعلومات عنهم، أحد أهم مكونات الشعب الكويتي، ومن القبائل العربية الشهيرة بتاريخها وتراثها الثقافي والحضاري، بالتالي سنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على قبيلة العجمَان وأهم المعلومات عنها.

من هم العجمان في الكويت

يعدّ العجمَان في الكويت إحدى أهم القبائل العربية البدوية في شبه الجزيرة العربية وساحل الخليج العربي، يسمى الفرد المنتسب إليها عجمي، نزح أفرادها في البداية من نجران إلى نجد، واستقروا في الأحساء في أرض بني خالد في زمن الإمام تركي في نهاية القرن الثاني عشر الهجري في عام 1130 هـ، ثم توزع بعض أفرادها إلى الدول المجاورة مثل الكويت وقطر وإيران، حيث استقروا في الكويت في أواسط القرن التاسع عشر الميلادي.[1]

من هم العجمان في الكويت

معلومات عن العجمان في الكويت

فيما يلي أهم المعلومات المتداولة عبر التاريخ عن العجمان في الكويت:

  • يعدّ راكان بن فلاح بن مانع بن حثلين العجمي زعيم قبيلة العجمَان حيث تولى هذا المنصب في عام 1859 حتى وفاته عام 1892.
  • تتفرع قبيلة عجمَان في الكويت إلى عدة فخوذ وهم آل خويطر وآل سلبة وآل شامر وآل صالح وآل ضاعن وآل محفوظ وآل مصره وآل هتلان وآل ناجعة من آل راشد بن معيظ وآل وبير بن عجيم وآل هتلان، وينقسم مل منها إلى فروع مختلفة.
  • تحتل قبيلة عجمَان المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر القبائل في الكويت من حيث عدد الأفراد، حيث احتلت قبيلة مطير المرتبة الأولى ثم قبيلة العوازم ثم قبيلة عجمان ثم الرشايدة ثم عنزة.
  • بلغ تعداد أفراد قبيلة عجمَان في الكويت 128.691 نسمة، بينما بلغ عدد مجمل الكويتين في نفس الاحصائية 1.632.793 نسمة، وذلك ضمن إحصائية سنة 2022.
  • يتوزع معظم أفراد عائلة قبيلة عجمَان في الدائرة الانتخابية الرابعة والدائرة الانتخابية الخامسة لمجلس الأمة في دولة الكويت.
  • يعد رقم قبيلة عجمان هو 101، حيث يتم إظهار الانتماء القبلي للعجمَان من قبل الشباب والمراهقين عبر إبراز هذا الرمز والتفاخر به.
  •  يستقر النصف الأول من قبيلة عجمَان في الكويت، وبصفة خاصة في الجهراء والأحمدي والفحيحيل والرقة وخيطان، بينما يستقر النصف الثاني اليوم في المملكة العربية السعودية في الوادي الذي يحمل اسمهم غرب الأحساء.

اهم المعلومات عن العجمان في الكويت

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك نكون قد وضحنا من هم العجمَان في الكويت واهم المعلومات عنهم بالتفصيل، حيث ذكرنا من هم قبيلة عجمان في دولة الكويت،  كما سلطنا الضوء على أهم المعلومات المتوفرة عن هذه القبيلة.

المراجع

  1. ^twitter.com , العجمان في الكويت , 18/01/2024