متى تم اكتشاف اول بئر نفط في الكويت

متى تم اكتشاف اول بئر نفط في الكويت

متى تم اكتشاف اول بئر نفط في الكويت؟ حيث تعتبر الكويت من الدول العربية التي تتخذ النفط مصدراً رئيسياً لدخلها القومي، وقد بدأ التنقيب عن النفط الكويت بعد الاكتشافات المتتالية لوجوده في الدول العربية المجاورة، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على تاريخ اكتِشاف النفط الكويتي.

متى تم اكتشاف اول بئر نفط في الكويت

اكتشِف أول بئر للنفط في الكويت عام 1936 في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح، ولكن كميات النفط في البئر لم تكن مجدية لذلك تم التنقيب عن النفط مجددًا من قبل شركة نفط الكويت المحدودة، وفي الثاني والعشرين من فبراير عام 1938 تم اكتِشاف النفط في البرقان بكميات تجارية لدرجة أن ضغط النفط قد فجر رأس البئر، وكان من الصعب السيطرة عليه.[1]

متى تم اكتشاف اول بئر نفط في الكويت

أقرأ أيضًا: ماذا كانت تسمى شركة نفط الكويت عند تأسيسها

أين اكتشاف اول بئر نفط في الكويت

تم اكتشَاف اول بئر نفط في الكويت في الساحل الشمالي لجون الكويت وهو بئر بحره الذي بلغ عمقه حوالي 7950 قدم ولكن لم يكن يحتوي هذا البئر على كميات نفط تجارية، فتوجهت الأنظار إلى التنقيب عن النفط في مناطق أخرى ليتم بعدها اكتشَاف عدة آبار نفطية برية وبحرية.

اقرأ أيضًا: كم انتاج الكويت من النفط يوميا

متى تم تصدير أول شحنة للنفط الكويتي

تم تصدير اول شحنه من النفط الكويتي عام 1946 في 30 يونيو، وذلك في تمام الساعة السابعة صباحًا، حيث تم تحميل النفط على متن الناقلة البريطانية “بريتش فوسيلير” وذلك في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح، والذي أدار العجلة الفضية ليبدأ معها ضخ النفط إلى الناقلة، والتي بلغت حمولتها آنذاك 10567 طن من النفط الخام.

ختامًا عرفنا متى تم اكتشاف اول بئر نفط في الكويت وأين تم اكتشافه كما تعرفنا على تاريخ تصدير أول شحنة من النفط الكويتي الخام على متن إحدى النواقل البريطانية.

أسئلة شائعة

  • ما اسم اول بئر نفط في الكويت؟

    إن أول بئر نفط في الكويت هو بئر بحره.

  • في عهد من تم تصدير أول شحنة للنفط الكويتي؟

    تم تصدير أول شحنة للنفط الكويتي في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح.

  • كم يبلغ عمق اول بئر نفط في الكويت؟

    يبلغ عمق اول بئر نفط في الكويت 7950 قدم.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , بئر بحرة , 03/04/2023