اسماء القبائل في الكويت

اسماء القبائل في الكويت

اسماء القبائل في الكويت، إذ شكلت منطقة الكويت عبر التاريخ مصدر جذب لكثير من القبائل العربية التي قطنت منطقة شبه الجزيرة العربية؛ نظرًا لموقعها الاستراتيجي الهام؛ ونظرًا لتعدد مصادر الدخل لساكنيها، ويعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي قائمة اسماء القبائل الرئيسية المتواجدة في دولة الكويت مع إرفاق بعض المعلومات الهامة حول تاريخ هذه القبائل وأماكن انتشارها الرئيسية، وترتبيها من حيث العدد في الكويت.

تاريخ القبائل في الكويت

أشارت اللقى الأثرية التي عثر عليها في عدة مناطق من الكويت إلى أن الوجود الحضري في تلك المنطقة يعود إلى أكثر من 4000 آلاف عام، أما تاريخ نشأة مدينة الكويت، فيرجع إلى بداية القرن السابع عشر الميلادي (عام 1613 م) عندما هاجرت مجموعة من القبائل العربية الهاربة من شبح الجفاف من منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية لتستقر في منطقة ساحلية بالقرب من رأس الخليج العربي على بصيرة من شيوخها الذين أدركوا الأهمية الاستراتيجية لهذا الموقع، وبعد سنوات قليلة بدأت العديد من القبائل والعشائر العربية الأخرى بالتوافد إلى المنطقة معلنةً عن تشكيل كيان سياسي جديد بزعامة آل الصباح المنحدرين من قبيلة العتوب القادمة من منطقة نجد.[1]

اسماء القبائل في الكويت

يقارب عدد القبائل المتواجدة في الكويت نحو (20) قبيلة يقطن أفرادها في مناطق مختلفة من البلاد، وتشير الإحصائيات الانتخابية إلى أن مجموع أعداد أفراد القبائل الكويتية يعادل نحو (50)% من عدد الموطنين الكويتيين الإجمالي، ولأخذ نظرة عامة حول القبائل المتواجدة في الكويت يمكن الاطلاع على القائمة التالية:

قبيلة العوازم

قبيلة العوازم هي أكبر القبائل الكويتية من حيث العدد، كما أنها الأقدم تواجدًا في المنطقة، وهي قبيلة ذات جذور هوزانية قيسية مضرية من منطقة شبه الجزيرة العربية، يقطن معظم أفرادها اليوم في مناطق مختلفة من محافظتي العاصمة وحولي، إضافةً إلى محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير، وتعتبر قبيلة العوازم أكثر القبائل حصولًا على المقاعد في مجلس الأمة الكويتي، حيث بلغ مجموع عدد مقاعدها حتى اليوم أكثر من 114 مقعدًا.

قبيلة مطير

قبيلة مطير هي ثاني أكبر القبائل العربية المتواجدة في الكويت من حيث العدد، وهي ذات جذور قيسية مضرية عدنانية، ويتوزع معظم أفراد قبيلة مطير في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية تغطي المملكة العربية السعودية والكويت وصولًا إلى العراق، ويتبع أفراد قبيلة مطير المتواجدين في الكويت إلى فرع “برية، وفرع “علوى”.

قبيلة العجمان

تحتل قبيلة عجمان المركز الثالث في الكويت كواحدة من أكبر القبائل العربية المتواجدة في البلاد، ويقدر عدد أفراد قبيلة عجمان بنحو 80 ألف فرد من بينهم 50 ألفًا يقطنون في المملكة العربية السعودية، و30 ألفًا يتواجدون في مناطق مختلفة من الكويت، وعلى وجه الخصوص في الجهراء والأحمدي والفحيحيل والصباحية والرقة وخيطان.

قبيلة الرشايدة

قبيلة الرشايدة هي إحدى القبائل العربية واسعة الانتشار، والتي تسجل تواجدًا كبيرًا في دولة الكويت كأحد أكبر القبائل العربية المتواجدة في البلاد من حيث العدد، ويعود نسب قبيلة الرشايدة إلى قبيلة بني عبس من عدنان، وتنشر فروع قبيلة الرشايدة في الكويت والسعودية وفلسطين ومصر والسودان وإرتيريا، أما فروع القبيلة في الكويت فيه المهيمزات والعجارمة والعونة وذو الصياد.

قبيلة عنزة

تعتبر قبيلة عنزة من اسماء القبائل العربية المعروفة وذات الانتشار الواسع في مناطق الكويت ونجد والحجاز والشام والعراق وصولًا إلى تركيا شمالًا، وإلى مصر وليبيا غربًا، ويرجع نسب قبيلة عنزة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهي القبيلة الخامسة في الكويت من حيث عدد الأفراد الذي يقارب 30 ألف فردًا.

قبيلة عتيبة

قبيلة عتيبة هي إحدى القبائل العربية ذات التعداد الكبير في الكويت، وبحسب إحصائيات انتخابات مجلس الأمة عام 2008 م، فقد جاءت قبيلة عتيبة في المركز السادس كأكثر القبائل تعدادًا في الكويت، وتقسم قبيلة عتيبة إلى قسمين الأول برق، ويتبع له فرع أولاد ناصر وفرع أولاد منصور، والثاني روق ويتبع له فرع المزاحمة، وفرع طلحة ولكل من هذه الفروع عدة أفخاذ.

قبيلة شمر

قبيلة شمر اسم من أشهر اسماء القبائل المتواجدة في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويعود أصل القبيلة إلى منطقة نجد في المملكة العربية السعودية وتظهر إحصائيات انتخابات مجلس الأمة الكويتي تواجدًا كبيرًا لأفراد القبيلة في دولة الكويت بما يزيد على 15 ألف شمري عام 2008 م، كما أن لقبيلة شمر فروعًا أخرى في العراق وسوريا والأردن وعُمان وقطر والإمارات.

قبيلة الظفير

يتواجد أفراد قبيلة الظفير بكثرة في دولة الكويت، وهي قبيلة عربية ذات أصل نجدي حجازي تعود جذورها إلى بني لام المنحدرين من طيء، وكانت القبيلة تسكن بالقرب من المدينة المنورة قبل أن تهاجر باتجاه منطقة نجد حيث سيطرت خلال القرنين الثامن والتاسع الهجري على كاملة أرجاء المنطقة، وللقبيلة فروع في السعودية والعراق والأردن وسوريا وصولًا إلى تركيا.

قبيلة بني هاجر

يقطن معظم سكان قبيلة بني هاجر في الكويت في منطقة الأحمدي وبنسبة أقل في منطقتي الجهراء والفروانية، وبني هاجر قبيلة عربية قحطانية سكنت بالقرب من سراة عبيدة قبل أن تنزل إلى سافلة نجد، وبحسب المؤرخين فإن قبيلة بني هاجر انتقلت من قطر جنوبًا حتى وصلت إلى الكويت في الشمال، واستقرت هناك حيث حصلت على معونات مالية وهداية من شيخ قطر وشيخ الكويت آنذاك.

قبيلة بني غانم

يرجع نسب قبيلة بني غانم والمعروفة باسم قبيلة الصلبة إلى “بني لؤي بن غالب بن نزار”، وهي من اسماء القبائل العربية المشهورة في الكويت، وعُرف عن أهل قبيلة الصلبة قديمًا مهارتهم في صناعة الأدوية والطبابة وخبرتهم بمواطن الماء والآبار، ومن أفخاذ بني غانم في الكويت الخصيلي، والرحيلي، والسليماني، والماجدي، والرويعي، والهريري، والهزيمي، والعرماني.

قبيلة حرب

يتواجد عدد كبير من أفراد قبيلة حرب في مناطق مختلفة من دولة الكويت، وتعتبر قبيلة حرب إحدى أكبر القبائل المتواجدة في منطقة الجزيرة العربية، وكانت حرب تسكن قديمًا بين الحرمين الشريفين في منطقة نجد والحجاز، وكان لها كيان عشائري قوي، وينتشر أفراد قبيلة حرب اليوم في الكويت والسعودية والإمارات والعراق والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين.

قبيلة الدواسر

تشكل عوائل قبيلة الدواسر المتواجدة في دولة الكويت امتدادًا لقبيلة الدواسر في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتقسم قبيلة الدواسر إلى جذمين هما “آل زايد”، و”تغلب”، وعُرف عن قبيلة الدواسر قديمًا جمعهم بين أسلوب الحياة البدوية والحضرية، إذ يسكنون في الخيام، ويقومون بتربية ورعي الإبل والأغنام والماعز، كما يسكنون في البيوت، ويقومون بإنشاء المزارع وزراعة النخيل وغيرها من المزروعات.

قبيلة قحطان

تعتبر قبيلة قحطان المتواجدة في دولة الكويت جزءًا من قبيلة قحطان العربية التي يعود ظهورها إلى العصري الكندي، وقبيلة قحطان قبيلة سبئية جزرية يتواجد معظم أفرادها في منطقة شبه الجزيرة العربية في المملكة السعودية وقطر والكويت، ومنها البدو المستوطنون في القرى، ومنها البدو الرحل، ويتبع لقبيلة قحطان عدة قبائل مثل عبيدة وسنحان ورفيدة.

قبيلة بني خالد

يتواجد عدد كبير من أفراد قبيلة بني خالد في دولة الكويت، ويرجع أصل القبيلة إلى منطقة شبه الجزيرة العربية حيث قطن أفراد القبيلة في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية بدءًا من سلطنة عمان في الجنوب وحتى حدود البصرة شمالًا مرورًا بالكويت، وتتواجد قبيلة بين خالد اليوم في الكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين والعراق والأردن وفلسطين ومصر.

قبيلة بني تميم

تسجل الإحصائيات في الكويت تواجدًا لقبيلة بني تميم في أنحاء متفرقة من البلاد، وقبيلة بني تميم قبيلة عربية سكنت منطقة نجد في موضع الدهناء، وهذا هو موطنها الأصلي، وأسلمت القبيلة على يد نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- بعد أن زاره وفدها بأمام وخطيب، وتتواجد قبيلة بني تميم اليوم في الكويت والسعودية وقطر والعراق والبحرين.

قبيلة الفضول

تشكل قبيلة الفضول المتواجدة في الكويت اليوم جزءًا من قبيلة الفضول العربية التي يعود نسبها إلى بني لام من طيء، والفضول من القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية في منطقة نجد وحائل، وتبع لقبيلة الفضول فروع السلطان والصرخ والخرسان والعنزي يتواجد معظمهم في دولتي الكويت والعراق، كما تسجل الإحصائيات السكانية تواجدًا لأفراد قبيلة الفضول في السعودية والأردن.

قبيلة عدوان

يقطن بعد أفراد قبيلة عدوان في الكويت، وهي قبيلة عربية سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية وأصولها قيسية عدنانية، ولقبيلة عدوان تفرعات رئيسية هي “زيد”، و”يشكر”، و”دوس”، و”عاتكة”، وتتواجد قبيلة عدوان اليوم بكثرة في المملكة العربية السعودية وبدرجة أقل في الكويت والأردن العراق وسوريا ومصر وتونس والجزائر، ويعتنق معظم أفرادها الدين الإسلامي.

ترتيب القبائل في الكويت

يمكن الاسترشاد بإحصائيات انتخابات مجلس الأمة الكويتي المنشورة عام 2008 م، والتي تظهر أعداد الناخبين المشاركين في العملية الانتخابية لكل قبيلة بما يمكن من إعداد جدول ترتيب اسماء قبائل الكويت من حيث عدد الأفراد على النحو الآتي:

ترتيب القبيلة اسم القبيلة مجموع الناخبين في القبيلة
1 قبيلة العوازم 51790 ناخبًا
2 قبيلة مطير 46870 ناخبًا
3 قبيلة العجمان 35800 ناخبًا
4 قبيلة الرشايدة 29335 ناخبًا
5 قبيلة عنزة 26545 ناخبًا
6 قبيلة عتيبة 18015 ناخبًا
7 قبيلة شمر 15775 ناخبًا
8 قبيلة الظفير 11715 ناخبًا
9 قبيلة بني هاجر 10530 ناخبًا

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى موضوع اسماء القبائل في الكويت حيث تم استعراض قائمة أسماء القبائل الرئيسية المتواجدة في الكويت مرورًا بعرض مجموعة من المعلومات حول تاريخ هذه القبائل وأماكن انتشارها مع بيان ترتيب قبائل الكويت من حيث العدد.

أسئلة شائعة

  • من هي أول قبيلة دخلت الكويت؟

    تشير الوثائق التاريخية إلى أن أول قبيلة دخلت الكويت هي قبيلة العوازم، وذلك قبل دخول آل الصباح حكام البلاد اليوم.

  • من هي اقوى قبيلة في الكويت؟

    إن القبيلة الأكثر عددًا في الكويت هي قبيلة العوازم، تليها قبيلة مطير ثم قبيلة العجمان ثم قبيلة الرشايدة كما هو موضح في الجدول المرفق بالمقال.

  • ما هو أصل الشعب الكويتي؟

    للشعب الكويتي أصول متعددة وبحسب خريطة التاريخ البشري في العالم فإن نحو 84 % من الكويتيين هم من أصل عربي، ونحو 3 % من أصل شرق إفريقي، ونحو 4 % من أصل شمال إفريقي، ونحو 7 % من أصول آسيوية.

المراجع

  1. ^crsk.edu.kw , تاريخ الكويت , 29/08/2023