نص اتفاقية خور عبدالله بين الكويت والعراق

نص اتفاقية خور عبدالله بين الكويت والعراق

ما هو نص اتفاقية خور عبدالله بين الكويت والعراق التي تم وضعها بتاريخ 2012 بين الكويت والعراق كاتفاقية تنفيذية لقرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة رقم 833 الصادر خلال شهر مايو 1933 بشأن تنظيم الحدود البرية والبحرية بين الكويت والعراق، وقد تم إصدار الاتفاقية التنفيذية، لتعلن حكومة العراق عن رفضها لها، ويقدم موقع ويكي الكويت نص اتفاقية خور عبدالله بين الكويت والعراق.

اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله

وهي اتفاقية دولية حدودية بين كل من دولة العراق ودولة الكويت الأشقاء العرب، تم التصويت على وتصديقها في بغداد في 25 نوفمبر 2013، حيث تعتبر هذه الاتفاقية هي الاتفاقية التنفيذية لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993، وقد جاء هذا القرار بعد الغزو العراقي للكويت لتقوم هذه الاتفاقية برسم الحدود بين البلدين البرية والبحرية بشكل واضح، حيث تم الاتفاق على تقسيم منطقة خور عبدالله بين كل من العراق والكويت، والتي تقع في الجهة الشمالية من الخليج العربي بين شبه جزيرة لافاو التي تتبع إلى العراق، وكل من جزيرتي بوبيان ووربة التابعتين للدولة الكويت، وقد نصت الاتفاقية على تقسيم الممر الملاحي الموجود في تلك المنطقة.

اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله

اقرأ أيضًا: نص اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله

نص اتفاقية خور عبدالله بين الكويت والعراق

نص القانون رقم 42 الصادر عن حكومة العراق في عام 2013 والمتضمن تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية بين الكويت والعراق والمحافظة على البيئة البحرية في المنطقة من خلال تشكيل لجنة مشتركة تعمل على تفعيل القانون وتنفيذه بحيث يضمن القانون مصلحة كل من الطرفين، ويتضمن القرار عدة مواد يمكن إيجازها كما يلي:

  • المادة الأولى: تتضمن مصادقة جمهورية العراق على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في منطقة خور عبدالله مع دولة الكويت، والتي تم توقيعها في بغداد 29 أبريل 2012.
  • المادة الثانية: ينفذ القانون بعد نشره في الجريدة.
  • بنود الاتفاقية:
    • الغرض من الاتفاقية هو تنظيم الملاحة البحرية في منطقة خور عبدالله.
    • الممر الملاحي المقصود هو الممر الموجود من نقطة التقاء القناة الملاحية في خور عبد الله بالحدود الدولية، والواقع ما بين النقطتين البحريتين الحدوديتين رقم 156 ورقم 157 باتجاه الجنوب إلى النقطة 162؛ ومن ثم إلى بداية مدخل القناة الملاحية عند مدخل خور عبد الله.
    • تمارس السفن التابعة لكل من الدولتين حقها في المرور في البحر الإقليمي للطرف الآخر، وترفع علم جنسيتها كما ترفع السفن الأجنبية علم جنسيتها عند المرور بالممر الملاحي.
    • لا تشمل الاتفاقية السماح لكل من السفن الحربية وخفر السواحل التابعة للبلدين.
    • تمارس كل جهة سيادتها على الجزء من الخور الواضع في البحر الإقليمي التابع لها، بما لا يتعارض مع قانون المرور البريء الذي نص عليه قانون البحار 1982 الصادر عن الأمم المتحدة.
    • لا تتعارض هذه الاتفاقية مع اتفاقية مجلس الأمن 833 لعام 1993 لتنظيم الحدود بين البلدين.
    • لا يسمح للصيادين بالتواجد في الجزء من الممر التابع للبلد الآخر.
    • يتم إنشاء لجنة مشتركة لتنظيم وتنسيق الملاحة في الممر تتضمن وكيل وزير المواصلات الكويتي ووكيل وزير النقل العراقي مع أعضاء من الجهتين حيث تجتمع اللجنة كل 6 أشهر دوريًا أو حسب الحاجة.
    • تستوفى رسوم مقابل خدمات السفن والإيرادات الناشئة عن توجيه السفن من قبل البلد الذي تتجه السفن من أو إلى موانئه.
    • تهتم حكومة كل من البلدين بالحفاظ على الحياة البحرية في منطقة الخور.
    • تطبق القوانين الدولية المتعلقة بتصادم السفن وسلامة الأشخاص.
    • أي خلاف بشأن الخور يتم حله بين الطرفين، وفي حال عدم إيجاد حل يتم إحالته للجنة الدولية للبحار.

اقرأ ايضًا: كم عدد شهداء الكويت في الغزو العراقي

تحميل نص اتفاقية خور عبدالله بين الكويت والعراق pdf

يمكن تحميل نص اتفاقية خور عبدالله بين الكويت والعراق بشأن تنظيم الملاحة البحرية بين الطرفين على شكل مستند “من هنا” حيث يمكن الاطلاع على بنود الاتفاقية بين الطرفين وما تستوجب الاتفاقية من حقوق وواجبات على كل من الطرف الكويتي والعراقي.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وفي الختام تم التعرف على ما هو نص اتفاقية خور عبدالله بين الكويت والعراق حيث تم التعرف بشكل مفصل على معلومات عن اتفاقية تنظيم الملاحية في خور عبدالله، بالإضافة لذكر بنود الاتفاقية التي تتضمن سلامة الملاحة البحرية للبلدين، كما تم ذكر رابط تحميل القرار.

أسئلة شائعة

  • أين يقع خور عبدالله؟

    يقع خور عبدالله في الجزء الشمالي الأقصى من الخليج العربي ويتوضع بين جزيرة الفاو العراقية وجزيرة بوبيان وروبة التابعتين إلى دولة الكويت.

  • لمن يتبع خور عبدالله؟

    غن منطقة خور عبدالله هي منطقة حدودية بين البلدين حيث يتبع كل جزء من الخور إلى البلد الذي تتبع له المياه الإقليمية كما يحق للطرفين ممارسة العمليات الملاحية الآمنة فيه.

  • متى صدرت اتفاقية خور عبدالله؟

    صدرت اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله في 25 نوفمبر 2013 بعد ان صادق عليها كل من دولة العراق والكويت الشقيقتان في أبريل 2012 وهي الاتفاقية التنفيذية للقانون الصادر عن مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993.

المراجع

  1. ^twitter.com , وزارة الخارجية الكويت , 19/09/2023