هل الوافد يتملك في الكويت

هل الوافد يتملك في الكويت

تمّ تحديد هل الوافد يتملك في الكويت أم لا في قانون تنظيم تملك غير الكويتيين للعقارات الصادر أواخر سبعينيات القرن العشرين ولا يزال العمل به ساريًا حتى الآن، ويوضح ويكي الكويت مدى إمكانية تملك الأجانب للعقارات الكويتية مع بيان بعض التفاصيل حول قانون تملك الاجانب للعقار في الكويت واستثناء بعض الفئات من هذا القانون أيضًا.

هل الوافد يتملك في الكويت

يستطيع الوافدون الأجانب تملك العقارات في دولة الكويت إذا كانوا يحملون جنسية إحدى الدول العربية، ولا يُمكن لغير حامل الجنسيات العربية التملّك إلا إذا كان من أعضاء البعثات الدبلوماسية فحسب، وهُناك العديد من الشروط التي ينبغي استفاؤها للتملك، وأبرزها: موافقة مجلس الوزراء وصدور مرسوم يسمح بالتملك إضافة إلى مُعاملة الدولة التي يحمل الوافد جنسيّتها بالمثل للمواطنين الكويتيين.

شروط تملك الأجانب للعقارات في الكويت

يستطيع الوافد العربيّ الذي يحمل جنسيّة إحدى الدول العربيّة تملّك عقار واحد في الكويت بعد استيفاء الشروط الآتي ذكرها:[1]

  • موافقة مجلس الوزراء وصدور مرسوم بمنح الأجنبي حق التملّك.
  • أن يتم تخصيص العقار كلّه للسّكنى الخاصّة بطالب التملّك وأسرته.
  • أن لا تزيد مساحة العقار الذي يرغب الأجنبي بتملّكه عن 1,000 متر مربّع.
  • أن لا يكون طالب التملّك مالكًا لعقار آخر في دولة الكويت.
  • أن لا تكون العين حصّة شائعة من كويتيّ.
  • أن يسمح دخل طالب التملّك بشراء العقار المطلوب تملّكه.
  • أن يكون طالب التملّك مقيمًا إقامة دائمة مشروعة في الكويت.
  • ان تكون قد صدرت في حق طالب التملّك أحكام مخلّة بالأمانة أو الشرف طيلة مدّة إقامته في الكويت.
  • المعاملة بالمثل في البلد الذي ينتمي إليه طالب التملّك.

اقرأ أيضًا: قانون تملك الخليجيين للعقار في الكويت

تملك الأجانب لأكثر من عقار واحد في الكويت

لا يستطيع الأجانب تملّك أكثر من عقار واحد في دولة الكويت حسب المادّة الرابعة من قانون تنظيم تملك غير الكويتيين للعقارات، ويُستنثى من ذلك رعايا المملكة العربية السعودية ودولتي البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان؛ فإنّ لهم التملّك في الكويت كالمواطنين شريطة معاملة الدولة التي ينتمي إليها الوافد بالمثل.

تملك البعثات الدبلوماسية للعقارات في الكويت

تستطيع البعثات الدبلوماسية وكذلك مفوضياتها وقنصلياتها تملّك العقارات في دولة الكويت سواءً كانت تنتمي إلى دولة عربية أو أجنبية، وذلك شريطة أن لا تزيد مساحة العقارات عن 4,000 متر مربّع لكلّ عقار واحد شريطة المعاملة بالمثل، ويمكن لرئيس البعثات والمفوضيات والقنصليات المذكورة وأعضاؤها التملك بنفس الشرط.

قانون تملك الاجانب للعقار في الكويت

يتضمن قانون تملّك الأجانب للعقارات في دولة الكويت 11 مادة تبين مدى إمكانية تسجيل العقارات باسم الأجنبي مع توضيح فئات الأجانب الذين يحق لهم التملّك أيضًا، وهو قانون تمّ إصداره عام 1979م ولا يزال العمل به ساريًا حتى الآن، ويستثنى رعايا المملكة العربية السعودية ودولتي البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان من هذا القانون شريطة المعاملة بالمثل.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن تملك العقار في الكويت:

وفي نهاية مقالنا نكون قد أجبنا عن هل الوافد يتملك في الكويت وهي أن الوافد يستطيع التملك في الكويت بشروط والتي من أهمها موافقة مجلس الوزراء وصدور مرسوم يسمح بتملك الوافدين للعقارات في دولة الكويت.

أسئلة شائعة

  • هل يحق للوافد تملك عقار؟

    نعم، يحق للوافد تملّك العقار في الكويت إذا كان عربيًا واستوفى الشروط التي نصّ عليها قانون تنظيم تملك غير الكويتيين للعقارات.

المراجع

  1. ^archive.org , تملك الأجانب في الكويت , 04/09/2024