ما هي مميزات الجنسية الكويتية

ما هي مميزات الجنسية الكويتية

من الجيد معرفة ما هي مميزات الجنسية الكويتية، حتى يستطيع المواطن الذي يحصل على الجنسية بصفة أصلية أو بالتجنيس الحصول على هذه المميزات والتمتع بها، ويبين ويكي الكويت العديد من أبرز المميزات التي يتم توفيرها بسبب الجنسية الكويتية، بالإضافة إلى توضيح كيفية الحصول على الجنسية.

ما هي مميزات الجنسية الكويتية

هُناك العديد من المميزات للحصول على الجنسية الكويتية حسب الدستور الرسمي لدولة الكويت وقانون الجنسية الساري، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه المميزات:[1]

  • لا يجوز إبعاد المواطن الكويتي عن الأراضي الكويتية كما لا يجوز منعه من العودة إليها.
  • التعلم حق من حقوق الكويتيين التي تكفلها الدولة وفقًا للقوانين المعنية، وفي حدود النظام العامّ والآداب، ويتم توفير التعليم الإلزاميّ للكويتيين مجانًا في المراحل الأولى وفقًا للقانون.
  • لكل واحد من المواطنين الكويتيين الحق في العمل داخل الأراضي الكويتية مع الحق في اختيار نوع العمل، وتقوم الدولة بتوفير العمل للمواطنين، وعلى عدالة شروطه.
  • تكفل الدولة الكويتيّة المعونة للمواطنين الذين يحملون جنسيتها في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية أيضًا.
  • الحصول على جواز السفر الكويتي الذي يسمح بالسفر إلى الكثير من الدول حول العالم وفق القوانين المقررة لذلك.

كيفية الحصول على الجنسية الكويتية

يمكن الحصول على الجنسية الكويتية من خلال تقديم الطلب المقرر لذلك إلى إدارة الجنسية في المحافظة التي يتبعها المقيم داخل الكويت، وذلك بعد استيفاء الشروط التي نص عليها قانون الجنسية الساري، ومنها: حصول الزوجة الأجنبية على الجنسية إذا اكتسب زوجها الجنسية بعد مرور سنة على اكتساب زوجها الجنسية.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن الجنسية الكويتية:

يرغب كثير من الأشخاص بمعرفة ما هي مميزات الجنسية الكويتية عند الحصول عليها حديثًا؛ فإن هُناك كثيرًا من الحقوق التي تكفلها دولة الكويت لمواطنيها، سواءً كان مواطنًا بصفة أصلية أو بالتجنيس، ومنها: توفير التعليم مجانًا في المراحل الإلزامية الأولى، وكذلك توفير المعونة عند الوصول إلى سن الشيخوخة، أو في حالة المرض.

المراجع

  1. ^kna.kw , الدستور الكويتي , 02/08/2023