كم ميناء بحري بالكويت

كم ميناء بحري بالكويت

كم ميناء بحري بالكويت؟ ومتى تم إنشاؤها؟ حيث يوجد في الكويت عدة موانئ بحرية بحكم وقعها على شاطئ الخليج العربي، بعضها لاستيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع وبعضها مخصص لتصدير النفط الخام ومشتقاته، ويهتم موقع ويكي الكويت بالتعريف كم ميناء بحري في الكويت وكم مساحتها وتواريخ إنشائها.

كم ميناء بحري بالكويت

يوجد في الكويت ستة موانئ بحرية تتوزع على طول الساحل البحري للكويت، يقع اثنان منها في محافظة العاصمة وثلاثة في محافظة الأحمدي وميناء في محافظة مبارك الكبير، بعض هذه الموانئ مخصص لاستيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع، كما خصص بعضها لتصدير النفط الخام ومشتقاته.

كم ميناء بحري بالكويت

اقرأ أيضًا: اين يقع ميناء مبارك الكبير في الكويت

ما أسماء موانئ الكويت البحرية

فيما يلي قائمة أسماء موانئ الكويت البحرية والمنطقة التي يوجد فيها كل ميناء وتاريخ إنشائه:

اسم الميناء المنطقة تاريخ الإنشاء
ميناء الدوحة الدوحة 1978
ميناء الأحمدي الأحمدي 1949
ميناء مبارك الكبير مبارك الكبير قيد الإنشاء منذ 2007
ميناء الشعيبة الأحمدي 1967
ميناء عبد الله الأحمدي 1988
ميناء الشويخ مدينة الكويت 1960

اقرأ أيضًا: كم نسبة إنجاز ميناء مبارك الكبير في الكويت 

كم ميناء نفطي بالكويت

يوجد في الكويت ميناءان نفطيان وهما:

  • ميناء الأحمدي: وهو أحد أكبر موانئ تصدير النفط في العالم تم تأسيسه عام 1949 في محافظة الأحمدي جنوب الكويت، وقد خصص الميناء لتصدير النفط بمختلف مشتقاته حيث تم تصميمه ليستقبل الناقلات النفطية الضخمة.
  • ميناء عبدالله: يقع في محافظة الأحمدي جنوب مدينة الكويت بحوالي 45 كيلو متر وهو ميناء مخصص لتصدير النفط، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى أمير الكويت الحادي عشر الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي تأسس الميناء في عهده.

كم ميناء نفطي بالكويت

كم ميناء تجاري بالكويت

يوجد في الكويت أربع موانئ تجارية وهي:

  • ميناء الدوحة: هو ميناء بحري تابع لمؤسسة الموانئ يقع في منطقة الدوحة، وقد تم تأسيسه منذ عام 1978، وهو من أصغر الموانئ الكويتية بمساحة إجمالية حوالي 650 ألف متر مربع، وهو مخصص لاستقبال سفن الخدمة الساحلية ضمن مراسي بطول 2600 متر، التي تفرغ حمولتها ضمن 15 مستودع تبلغ مساحتها حوالي 12200 متر مربع.
  • ميناء الشعيبية: ميناء تابع لمؤسسة الموانئ الكويتية يقع في محافظة الأحمدي، وتبلغ مساحته الإجمالية 3.8 مليون متر مربع، بينما تبلغ مساحة حوض الميناء مليون متر مربع، ويوجد فيه 20 رصيفاً وعدة مراسي لمناولة الحاويات، وقد خصص فيها رصيف للمنتجات البترولية، كما يوجد في الميناء حوضان الأول بعمق 4 متر ويضم ثلاث مراسي والثاني بعمق 6 متر ويضم 4 مراسي.
  • ميناء الشويخ: ميناء تجاري يقع غرب الكويت بحوالي 3 كيلو متر، انطلق العمل به منذ عام 1960 ليكون من أكبر الموانئ البحرية الكويتية بمساحة إجمالية حوالي 4.4 مليون متر مربع مقسمة بين حوض مائي بمساحة 1.2 مليون متر مربع وأرض الميناء بمساحة 3.2 مليون متر مربع، يوجد في الميناء 21 مرسى بطول 4055 متر.
  • ميناء مبارك الكبير: وهو ميناء قيد الإنشاء منذ عام 2007 يقع في المنطقة الشرقية لجزيرة بوبيان شمال الكويت، وقد قسمت عملية إنشاء المشروع إلى أربع مراحل انتهت المرحلة الأولى عام 2015 بإنجاز 4 أرصفة، ولكن تم إيقاف عملية الإنشاء في عام 2020 بهدف إجراء مزيد من الدراسات حول الجدوى الاقتصادية للمشروع.

ختامًا عرفنا كم ميناء بحري بالكويت، والتي توزعت بين موانئ تجارية مخصصة لاستيراد وتصدير البضائع وبين موانئ نفطية مخصصة لتصدير النفط بمختلف مشتقاته.

أسئلة شائعة

  • كيف تدار موانئ الكويت البحرية؟

    يتم إدارة موانئ الكويت البحرية من قبل مؤسسة الموانئ الكويتية.

  • ما سبب إيقاف العمل بميناء مبارك الكبير؟

    تم إيقاف العمل بميناء مبارك الكبير لإجراء مزيد من الدراسة حول الجدوى الاقتصادية منه.

  • متى تأسس ميناء الاحمدي؟

    تأسس ميناء الاحمدي عام 1949.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , قائمة موانئ دولة الكويت , 20/07/2023