ما هي العملة الكويتية القديمة

ما هي العملة الكويتية القديمة

ما هي العملة الكويتية القديمة التي كان يتم التعامل بها لإنجاز المعاملات التجارية، حيث شهد الكويت التعامل بالعديد من العملات خلال فترات تاريخية متفاوتة قبل إصدار عملته الحالية، حيث سنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على هذه العملات وما هي اول عملة كويتية قبل الدينار الكويتي.

ما هي العملة الكويتية القديمة

إن العملة الكويتية القديمة التي كان يتم التعامل بها قبل الدينار الكويتي هي الروبية الهندية كما تم التعامل بالعديد من العملات الأخرى منها الليرة الذهبية العثمانية، والغران الإيراني، والبرغشي الزنجباري والبيزة العمانية، والريال النمساوي والذي كان يسمى خطأً الريال الفرنسي، والجنيه الإنجليزي الذهبي، طويلة الحسا، ويذكر أن التعامل بهذه العدد من العملات يعود إلى كون الكويت نقطة وصل تجارية بين الهند وشرق أفريقيا حيث كان يتم استيراد وتصدير البضائع عبرها.[1]

اقرأ أيضًا: كم تبلغ ميزانية الكويت بالدولار والدينار الكويتي

عملة طويلة الحسا

عملة طويلة الحسا هي عملة قديمة تم تداولها في الكويت أواخر القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر من قبل قبيلة بنو خالد، وهي أول عملة استعملت في الكويت في عهد الأمير صباح بن جابر، وقد كانت هذه العملة تشبه مشبك الشعر، ويوجد منها ثلاث فئات وهي الذهبية والفضية والنحاسية.

عملة طويلة الحسا

عملة الليرة الذهبية العثمانية

استعملت العملة العثمانية في الكويت منذ عام 1790 وحتى دخول الروبية الهندية، حيث كان يطلق عليها اسم النيرة، وقد كانت تتألف العملة العثمانية من الليرة الذهبية، والنصف ليرة والربع ليرة، مصنوعة من الذهب، بينما صنعت الفئات الأصغر من الفضة وهي فئة 20 قرش، و10 قروش، قرشان، وقرش واحد، كما وجد منها فئات مصنوعة من النحاس وهي فئة العشرين بارة، 10 بارات، 5 بارات، 1 بارة.

عملة الليرة الذهبية العثمانية

عملة القران الإيراني

استعمل القران الإيراني في الكويت مطلع القرن التاسع عشر في عهد الشيخ جابر بن عبد الله الصباح، وذلك نظرًا للعلاقات التجارية بين الكويت وإيران التي كانت سائدة في تلك الفترة، وتتألف العملة الإيرانية من “التومان” الذي يعادل 10 قرانات، ويتألف القران من 20 شاهية التي تقسم بدورها إلى 50 ديناراً.

عملة القران الإيراني

عملة الريال النمساوي

يعتبر الريال النمساوي أحد العملات التي تم تداولها في الكويت قديمًا حيث بدأ التعامل بهذه العملة في عام 1790، واستمر التعامل بها حتى عام 1925، وقد أطلق على هذه العملة بالخطأ اسم الريال الفرنسي، وقد شاع التعامل بالريال النمساوي الفضي الذي يزن 28.1 جرام من الفضة وبعض المعادن الأخرى.

عملة الريال النمساوي

عملة الريال البرغشي والبيزة السعيدية

من العملات التي تم استخدامها في الكويت قديمًا العملة الزنجبارية العمانية التي تتألف من الريال الفضي والبيزا النحاسية، وقد تم استعمال هذه العملة؛ نظرًا لكون زنجبار محطة للسفن الكويتية التي تحمل الأخشاب والتوابل، ويتكون الزنجبار الفضي من 136 بيسة والذي يعادل روبيتين هنديتين.

عملة الريال البرغشي والبيزة السعيدية

اقرأ أيضًا: ما هو اول حقل نفطي في الكويت

عملة الجنيه الذهبي الإنجليزي والفرنسي

تم استعمال الجنيه الذهبي الإنجليزي والفرنسي في الكويت لفترة قصيرة لإنجاز المعاملات التجارية ذات القيمة العالية، وذلك نتيجة غياب العملات الورقية والشيكات، ويذكر أن الجنيه الفرنسي تم استخدامه في الكويت عام 1912م عندما اشترت سفينة فرنسية قادمة من الهند كميات كبيرة من اللؤلؤ من تجار الكويت.

عملة الجنيه الذهبي الإنجليزي والفرنسي

عملة الروبية الهندية

بدأ استعمال الروبية الهندية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وقد أخذت هذه العملة مكانتها المستقرة في الكويت نتيجة ازدهار التجارة بين الكويت والهند، ولأن الكويت كانت إحدى المستعمرات البريطانية عندما كانت شركة الهند الشرقية الإنجليزية تفرض نفوذها على المناطق الخاضعة للسيطرة البريطانية، ومن الجدير ذكره أن استعمال الروبية الهندية استمر حتى إصدار قانون النقد الكويتي في 19 أكتوبر 1960 في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح.

عملة الروبية الهندية

اقرأ أيضًا: ما هو اكبر حقل نفطي في الكويت

أقدم عملة كويتية

يرجع استخدام أقدم عملة مكتشفة في الكويت إلى 300 قبل الميلاد حيث عثرت حملات التنقيب في جزيرة فيلكا على عملة نحاسية صكها سلوقس الأول تحت اسم الإسكندر الأكبر حوالي 300 – 310 قبل الميلاد، كما تم العثور على عملتين نقديتين تعودان إلى عهد أنطيوخوس الثالث حاكم الإمبراطورية السلوقية، بالإضافة إلى ذلك عثر على 12 عملة نقدية نقش عليها صورة هرقل، وعلى وجهها الآخر نقشت صورة، وفي عام 1984 عثرت البعثة الفرنسية على مجموعة من العملات الفضية الهلينستية.

أقدم عملة كويتية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله ما هي العملة الكويتية القديمة التي تم التعامل بها قبل استعمال الدينار الكويتي الحالي، كما تعرفنا على كافة العملات التي استعملها الكويتيون عبر التاريخ.

أسئلة شائعة

  • ما هي العملة الكويتية المستخدمة قبل الدينار؟

    العملة الكويتية المستخدمة قبل الدينار هي الروبية الهندية.

  • في أي عام تم استعمال أول عملة في الكويت؟

    يرجع استعمال أول عملة في الكويت إلى 300 قبل الميلاد.

  • في عهد من تم اصدار عملة الدينار الكويتي؟

    تم اصدار عملة الدينار الكويتي في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , تاريخ العملة في الكويت , 13/02/2023